سياسة المخزن تجاه قبائل الصحراء.. نهج السلطان الحسن الأول سياسة الحركات أو الرحلات نحو مختلف المناطق بالمغرب لتثبيت حكمه والاتصال بالرعية



شهدت الصحراء حضورا مخزنيا منذ أيام "احمد المنصور الذهبي السعدي"  والذي لا يزال الموروث الثقافي يحفظ عددا من أعماله، ولازالت العديد من المواقع في  المنطقة تشهد على مروره أو مقامه بها.
اما فيما يخص فترة الحكم العلوي، خضعت المنطقة لسلطة المولى الرشيد خاصة بعد القضاء على إمارة "أبي حسون  السملالي"  الملقب "ببودميعة" ومركزها" إيليغ"، حيث استولى على تارودانت  وسائر بلاد سوس، فملك المغرب بأسره قطرا بعد قطر إلى وادي نول،  واقتفى نفس السياسة أخوه المولى اسماعيل بعد بيعته، حيت "انه في منسلخ ربيع الاول قدم مولانا اسماعيل بعض وصفانه ثم دفع المرتب وعزم على الحركة للصحراء وغيرها وصرح انه يخرج بعد صلاة الجمعة".
لكن الذاكرة الشعبية، كخزان ثقافي، تفيد ان فكرة خروج المولى اسماعيل الى الصحراء مبهمة، والاعتقاد البين انه زار الصحراء الجنوبية الشرقية فقط، ويتبين من الرسالة التي  وجهها المولى اسماعيل إلى ابنه المولى المأمون يؤنبه فيها بسبب تقاعسه  عن عدم تبليغه بأخبار تلك البلاد والتي لم تكن غائبة عنه ".. ولا قدرت حتى تشير إلى شيء من خبر تلك البلاد الصحراوية التي أتيت منها خوفا أن تذكرنا فيها إلى أن كان خديمنا ابراهيم بن حام الكسيمي.. وكان يعطينا بها أخيار  تلك البلاد من وادي نون إلى الصحراء وينظر في برواته جميع ما يعرف او يبحث عنه أو يعرف أن نتشوف إليه".
يتبين من خلال هذه المعطيات أن المنطقة كانت حاضرة في الترتيبات المخزنية في العهد السعدي وبدايات الحكم العلوي، لكن يرى بعض المؤرخين أن سكان  المنطقة  ليست لهم أية علاقة بالمخزن، حيث: ".. فرحوا بمقدم السلطان ووطئه بلادهم غاية الفرح حتى اتخذوا موضع خبائه الذي كان مضروبا به  مزارا يتبركون  به إلى الآن، إذ لم يكونوا هم ولا آبائهم من قبل رأوا سلطانا بأرضهم ولا سمعوا بوصوله إليها".
كانت هذه المرحلة الأولى من أشكال الحضور المخزني في المنطقة، أما المرحلة الثانية من هذا التدخل فستظهر ملامحها في النصف الثاني من القرن  التاسع عشر الميلادي.
تمت مبايعة السلطان الحسن الأول في سنة 1873، الذي عرف عنه الجهاد وتوطيد دعائم الدولة العلوية، وكان من خططه نهج سياسة "الحركات" او الرحلات نحو مختلف المناطق بالمغرب  لتثبيت حكمه والاتصال بالرعية، وتدخل حركته إلى منطقة وادي نون في إطار الظرفية العامة التي عرفتها المنطقة، والمتمثلة في الضغوط الداخلية والخارجية الشيء الذي حتم على السلطان القيام بحركتين للصحراء، حتى وصفته الكتابات بأنه "كان يحمل ملكه فوق صهوة جواده".
لقد كانت الغاية من هذه الرحلات فرض سلطة المخزن في الوقت الذي اشتد فيه التكالب الأوربي حول المغرب والمناطق الصحراوية بالخصوص.
جاءت حركة الحسن الأول إلى وادي نون نتيجة لعدة أسباب من ضمنها الوقوف في وجه التجار الأوربيين في المناطق الجنوبية امثال التاجر "ماكينزي"، حيث أن "جنس الصبنيول كان متشوفا لتملك بعض المراسي السوسية منذ انعقاد الهدنة معه عقب حرب تطاوين".
اضافة الى ان المخزن كان لا ينظر بعين الرضى الى الزعامات المحلية رغم كونها تمثل الجهاز المخزني ويتعلق الامر بالاسر الدينية والتجارية.


مواضيع قد تفيدك: