الوثائق اللازمة لطلب القرض.. وثائق تعريفية بالمؤسسة. وثائق محاسبية. نسخة من السجل التجاري. شهادة الوضعية اتجاه إدارة الضرائب. شهادة الوضعية اتجاه صندوق الضمان الإجتماعي



الوثائق المطلوبة في ملف طلب القرض هي:
أ- وثائق تعريفية بالمؤسسة: تحتوي على:
- طلب القرض.
- تقديم عام للمشروع الإستثماري.
- تقديم المستثمر (شخص واحد أو مجموعة أشخاص).
- دراسة السوق و المنتوج.
- دراسة تقنواقتصادية للمشروع، تنجز من قبل خبير مستقل أو من خبراء المؤسسة على حسب حجم المشروع، و البنك عادة ينصح الزبائن بإجراء دراسة لدى خبير مستقل، لأن مكاتب الدراسات المستقلة قد تنبه المستثمر إلى كثير من الأمور التي يجهلها و التي لها علاقة بنجاح المشروع.
ب- وثائق محاسبية: تحتوي على الميزانيات و الميزانيات التقديرية، و جداول حسابات النتائج التقديرية إذا كانت المؤسسة قديمة النشاط، و الميزانيات التقديرية و جداول حسابات النتائج التقديرية فقط إذا كانت المؤسسة جديدة النشاط.
جـ- وثائق أخرى:
- المتعلقة بالوضعية القانونية للمؤسسة، و هي:
- القانون الأساسي للشركة.
- نسخة من السجل التجاري.
- المتعلقة بالوضعية اتجاه الدائنون، و هي:
-  شهادة الوضعية اتجاه إدارة الضرائب.
- شهادة الوضعية اتجاه صندوق الضمان الإجتماعي لغير الأجراء.
- وثائق متعلقة بمساعدة الشركاء و كل الأطراف الخارجية.
البنك يجعل أمواله دوما في مأمن من الأخطار، طالبا ضمانات من الز بون (المقترض) قصد استعادة ما يقرضه في حالة إفلاس المقترض أو امتناعه عن السداد.


مواضيع قد تفيدك: