قروض الإستغلال.. قروض قصيرة الأجل، تسمح بمواجهة ظرف مؤقت لتمويل نشاط الإستغلال وتهدف إلى تغطية الأصـول المتداولـة



قروض الإستغلال:

قروض الإستغلال عبارة عن قروض قصيرة الأجل، تسمح بمواجهة ظرف مؤقت، تتراوح مدة هذا النوع من القروض من بضعة أيام إلى بضعة شهور ولا تتجـاوز السنة الواحدة، تلجأ المؤسسة لهذا النوع إذ أرادت التغطية النسبية لاحتياجات خزينتها وإذا أرادت مواجهة عملية تجارية من زمن محدود.

وهي قـروض مخصصة لتمويل نشاط الإستغلال و تهدف إلى تغطية الأصـول المتداولـة، وعليه فإن أهداف قروض الإستغلال متعددة منها: التوسع المسمى الدوران البطيء للمخزون، تمويل الإستيراد و التصدير، تمويل التعهدات والاستفادة من الخصم النقدي، والبنوك التجارية هي التي تقدم عادة هذا النوع من القروض. و تعتبر هذه القروض قروضا قصيرة الأجل. كما تأخذ قروض الإستغلال أشكال عدة نذكر منها:

1- الخصم:

هو إتفاق يلتزم بموجبه البنك أن يدفع في الحال أوراق الدين مقابل التزام المستفيد المخصوم له، يرد القيمة في حالة عدم دفع قيمة الورقة من قبل الملتزم الرئيسي قبلها ويقوم البنك بدفع المبلغ نقدا و يقيده في الحساب الجاري للمستفيـد ويستفيد مقابل هذه العمليـة من ثمن أو عمولة AGIO وهي سعر الخصم لثمن العمولة و يطبق هذا المعدل على مدة القرض و هي عبارة عن الفترة التي تفصل بين تاريخ تقديم الورقة للخصم وتاريخ الإستحقاق.

كما يعرف الخصم على أنه شكل من أشكال القروض التي يمنحها البنك للزبون.
وهو عملية اعتماد يضع البنك بموجبها تحت تصرف زبونه قيمة ورقة تجارية في انتظار تاريخ الإستحقاق، حيث أن الأوراق التجارية التي تعطى إلى البنك تصبح ملـكا له، و يتم تسديد قيمتها من طرف الشخص المدين (المسحوب عليه) عند تاريخ الإستحقـاق. و يتكون معدل الخصـم من ثلاثة عناصر أساسيـة هي(2): معدل الفائدة، عمولة التحصيل، عمولة الخصم.
ويحسب الخصم بالعلاقة التالية:
    A x T x N
    -----------    =EC
        360
حيث أن:
EC: الخصم.
A: القيمة الإسمية للسند.
T: معدل الخصم و يحدده البنك المركزي.
N: المدة المحصورة بين التاريخ المفاوضات و تاريخ الإستحقاق.
وبالإضافة إلى الخصـم يقبض البنك عمـولات ورسوم أخرى و مجموعـها يسمـى بـ: AGIO حيث أن العملات هي مجموع التكاليف الناجمة عن عملية الخصم، والرسوم هي التكاليف الأخرى الموجهة إلى الضرائب إذن علاقة AGIO كالآتي:
الرسوم + العملات + الخصم = AGIO

2- إعتمادات الصندوق:

تسمى بهذا الإسم لارتباطها بالصندوق أي الحساب الجاري للزبون، وهي تلك التي يقدم البنك بموجبها مالا للزبون مقابل وعد بالتسديد مع فائدة، ويسمح لهذا الأخير باستغلال المبالغ الموضوعة تحت تصرفه، واعتماد الصندوق بأخذ عدة أشكال:

- اعتماد الموسم:

هو نوع من القرض الموجه للمؤسسات التي لها نشاطات موسمية حيث أن معظم المؤسسات تقوم بعماليات شراء، إنتاج موسمية، وتقوم بعمليات البيع طوال السنة.
وتمتد فترة منح هذا القرض من 3 إلى 9 أشهر.

- اعتمادات البريد الوارد:

بموجب هذا الاعتماد يدفع البنك لعميله قيمة الصك وذلك في حالة عدم كفاية رصيد هذا الأخير و يقوم الزبون باسترجاع قيمة الاعتماد خلال يوم أو يومين لإعادة رصيده من مدين إلى دائن.

- تسهيلات الصندوق:

تهدف هذه التسهيلات إلى تغطية العجز الذي يطرأ على حساب المدين أو يعطى لتخفيف صعوبات السيولة المؤقتة أو القصيرة جدا التي يواجههـا الزبون و الناجمة عن تأخـر الإيرادات عن النفقات فهذا النوع من القرض موجه لتمويل العجز الذي يطرأ على حساب المدين وتمتد هذه التسهيلات لبضعة أيام لا تتعدى 15 يوما أو شهرا.
وعادة أهم تسهيلات الصندوق هي:

+ الكشف البنكي:

هو سماح البنك لعميله سحب مبلغ مالي يزيد عن حسابه الجاري في حد مبلغ معين، و يتحمل العميل فائدة سحب المبلغ الذي يفوق رصيده الدائن في حساب الجـاري و قـد يمتـد المكشـوف من 15 يوما إلى سنة كاملة و ذلك حسب طبيعة عملية التموين وفي بعض الأحيان يصل إلى 18 شهرا لبعض النشاطات.

 + التوطين:

توطين الورقة التجارية يعني تحديد إسم البنك ورقم الحساب الذي يجري فيه تسـديد
  الورقة التجارية فتظهير إسم البنك على الورقة يكون ضمانا كافيا لحصول العميـل على القرض
  المطلوب من بنك آخر.
حيث عملية التوطين تقوم بين ثلاثة أطراف:
- البنك الذي يقوم بعملية التوطين وله الحق في متابعة عملية التسديد.
- العميل الطالب للقرض و الذي قامت من أجله عملية التوطين .
- البنك المقرض الذي له صلاحية متابعة العميل قانونيا في حالة عدم التسديد.

+ تسبيقات على المخازن:

البنك التجاري يقوم بتمويل المخازن بالمواد الأولية في حالة احتياج المؤسسة إلى ذلك.

+ قروض شخصية:

وهي تقدم لأشخاص لهم دخل ثابت كالموظفين والمتقاعدين وغيرهم، ومقدارها يتنـاسب مع الدخل الشهـري للمستفيـد، ويوفي القرض بأقساط شهر لمدة سنة واحدة وقد يمتـد إلى ثلاث (03) سنوات.                                                

3- إعتماد القبول:

هو تعهد البنك بأداء خدمة لعميله، تكون على شكل كمبيالة موقعة من طرف البنك ضمانا لإمكانية تسديد هذا العميل للدين، وهذا التمويل لا يكون في شكل نقد وإنما يكون عبارة عن توقيع على كمبيالة حتى تكون قابلة للتحصيل في أي مصرف.

4- القرض المستندي:

مجال استعماله هو التجارة الخارجية وهو قرض بالإمضاء، أين يقوم البنك بدفع قيمة السلعة المستوردة ويكون بين أربعة أشخاص (البائع، المشتري، بنك البائع، بنك المشتري).
وهو يأخذ شكل وثيقة مصرفية يرسلها البنك بناءً على طلب من زبونه إلى البنك الأخر في الخارج.

5- بطاقة الإئتمان:

هي بطاقات شخصية لتسوية التعاملات التجارية، تصدر من طرف الهيئات المالية الداخلية أو الخارجية وتمنحها للأشخاص الذين لديهم حسابات مصرفية مستمرة، وهذه البطاقـة تحمل إسم صاحبها وعنوانه (المعلومات الشخصية) إذ يستطيع تسديـد قيم مشتريـاته الجارية بمقدار معين دون تحرير شيك أو دفع نقود فيكفي أن يوقع على قوائم مشترياتـه ثم يقـوم البائع بإرسالها إلى بنك الزبون لتحصيل قيمتها على سبيل المثال: البطاقات الذهبية والفضية لبنك آل خليفة.


مواضيع قد تفيدك: