جوانب التنافسية.. مستوى التحليل. الشمول. النسبية. تحقيق الأهداف بأقل التكاليف والفعالية والاختيار الصحيح للغايات

تدفع الأبعاد الأساسية في التنافسية إلى الاهتمام بجوانب عديدة منها:

1- مستوى التحليل:
اعتبارا من مستوى المشروع أو المنتج إلى مستوى القطاع ثم مستوى البلد وحتى على مستوى الإقليم.

2- الشمول:
هي تحقيق الأهداف بأقل التكاليف، والفعالية والاختيار الصحيح للغايات.

3- النسبية:
حيث أن التنافسية في جوهرها تعني مقارنة نسبية بين الاقتصاديات سواء كانت بلدانا أو مؤسسات أو أقسام في المؤسسة الواحدة، أو بين فترتين زمنيتين وهو ما يثير مسألة فقدان التنافسية والديناميكية، كما يفسر اهتمام تقرير WEF بجانب نمو التنافسية مقابل التنافسية الجارية في عدديه الأخيرين.
أو تعني المقارنة النسبية بالقياس إلى وضعية افتراضية مستهدفة وتكون معرفة جيداً.
وتنعكس هذه القضايا على المؤشرات المنتقاة أو المتغيرات وعلى  تركيب أدلة التنافسية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال