يجب على معلم المواد الإجتماعية مراعاة التوقيت المناسب لعرض الخريطة فقد يرى أن يعرضها لإثارة مشكلة أو للمراجعة أو قد يعرضها للتأكد من إدراك التلاميذ لعلاقة بين ظاهرتين أو غير ذلك، لذا لابد أن يدرك الهدف من استخدامها حتى لا تُعرض على التلاميذ في أوقات غير مناسبة فتكون من عوامل تشتت انتباههم، لذا يجب على المعلم في اختياره للوقت المناسب أن يراعي مايلي:
أ- استخدام الخريطة في جميع أوقات الدرس لمعالجة جميع العناصر المتعلقة بالموضوع من خلال القيام بعمليات التفسير والاستنتاج والمقارنة وغيرها من العمليات العقلية الأساسية.
ب- مراعاة التوازن الزمني بين استخدام الخريطة وموضوع الدرس بحيث لا يستغرق المعلم وقتاً أكثر من اللازم في عرض مكونات الخريطة بقدر يفوق طبيعة الدرس وحدوده ولايتنا سب مع ما حدد له من أهداف.