إن مرحلة تقديم الخريطة في غاية الأهمية حيث يبدأ التلاميذ في التعرف على مجال الخريطة وعندئذ يجب على المعلم أن يقوم بما يلي:
أ- قراءة عنوان الخريطة حيث يربط التلاميذ بين ما يرونه وما يسمعونه عن ذلك العنوان بحيث يشير بصفة مبدئية إلى نوعها وطبيعتها ومحتواها الأمر الذي يؤدي إلى إثارة اهتمام التلاميذ أو تفكيرهم.
ب- توضيح الهدف من استخدام الخريطة حتى يستطيع التلاميذ معرفة الأسباب التي من أجلها استخدم المعلم الخريطة ومن ثم تزداد دافعيتهم لمتابعة المعلم في توضحيه للدرس.
ويرى الباحث من خلال ما تقدم أن أبرز المهارات التي يجب على المعلم إتقانها عند عرض الخريطة مايلي :
1- وضعها في مكان جيد الإضاءة يراه الجميع.
2- تثبيتها بمعدات سبق تجهيزها.
3- تقديمها بأسلوب يثير اهتمام الطلاب.
4- توضيح الهدف من استخدامها.
5-عرضها في الوقت المناسب.