طريق الرباط - طنجة - المتوسط السريع Rabat–Tangier expressway هو طريق سريع في المغرب. وهي تبدأ في العاصمة المغربية الرباط ، وتصل إلى ميناء طنجة المتوسط في الشمال. علامة هوية الطريق السريع هي "A5".
ينطلق طريق الرباط - طنجة السريع عند تبادل على طريق الرباط - فاس السريع، في نهاية مجرى الرباط. ثم يستمر الطريق إلى محطة الأداء عند تقاطع مركز القنيطرة، قبل أن يتواصل شمالا باتجاه تقاطع القنيطرة الشمالي حيث يمر تحت الطريق RP2. تقع شمال محطة قطار القنيطرة شمالا. الطريق السريع ثم يتبع الساحل الماضي قرية الصيد مولاي بوسلهام . 30 كم شمال هناك مدينة العرائش حيث يوجد تقاطع. و 30 كم أخرى على طول الطريق هو تبادل في سيدي اليماني، الذي يربط الطريق إلى تطوان وسبتة . هناك تقاطع آخر في أصيلة ، مع 40 كم المتبقية إلى طنجة . الطريق ثم يعبر نهر تاهادارت مصب قبل الوصول إلى وجهتها النهائية.
بدأ البناء في عام 1993، وفي عام 1995 تم فتح القسم الأول، بين الرباط والقنيطرة شمالا. وقد تم إطالة الطريق إلى العرائش في عام 1996. وفي عام 2000، تم فتح القسم في سيدي اليماني، مع توصيل أصيلة في عام 2002. في يوليو 2005، بعد 12 عاما من بدء البناء، تم الانتهاء من مجمل المحور.
ويتألف المحور من الناحية الفنية أيضا من الالتفاف الرباط، على الرغم من أنه لا يتفق مع أنظمة الطريق السريع. وقبل افتتاحه في عام 1997، كان الوصول إلى أصل الطريق مهمة صعبة بالنسبة إلى حركة المرور القادمة من الدار البيضاء ، حيث كان من الضروري عبور مركز الرباط.
ينطلق طريق الرباط - طنجة السريع عند تبادل على طريق الرباط - فاس السريع، في نهاية مجرى الرباط. ثم يستمر الطريق إلى محطة الأداء عند تقاطع مركز القنيطرة، قبل أن يتواصل شمالا باتجاه تقاطع القنيطرة الشمالي حيث يمر تحت الطريق RP2. تقع شمال محطة قطار القنيطرة شمالا. الطريق السريع ثم يتبع الساحل الماضي قرية الصيد مولاي بوسلهام . 30 كم شمال هناك مدينة العرائش حيث يوجد تقاطع. و 30 كم أخرى على طول الطريق هو تبادل في سيدي اليماني، الذي يربط الطريق إلى تطوان وسبتة . هناك تقاطع آخر في أصيلة ، مع 40 كم المتبقية إلى طنجة . الطريق ثم يعبر نهر تاهادارت مصب قبل الوصول إلى وجهتها النهائية.
بدأ البناء في عام 1993، وفي عام 1995 تم فتح القسم الأول، بين الرباط والقنيطرة شمالا. وقد تم إطالة الطريق إلى العرائش في عام 1996. وفي عام 2000، تم فتح القسم في سيدي اليماني، مع توصيل أصيلة في عام 2002. في يوليو 2005، بعد 12 عاما من بدء البناء، تم الانتهاء من مجمل المحور.
ويتألف المحور من الناحية الفنية أيضا من الالتفاف الرباط، على الرغم من أنه لا يتفق مع أنظمة الطريق السريع. وقبل افتتاحه في عام 1997، كان الوصول إلى أصل الطريق مهمة صعبة بالنسبة إلى حركة المرور القادمة من الدار البيضاء ، حيث كان من الضروري عبور مركز الرباط.