فعالية النظام التربوي اللبناني.. فعالية النظام من خلال المؤشرات المتعلقة بالمخرجات والمدخلات

إنّ قياس فعالية النظام التربوي اللبناني عبر مجموعة من المؤشرات المعتمدة  يظهر عدم تجانسها وعدم انسحابها على كافة المجالات.
وهي تتفاوت من قطاع إلى آخر (الرسمي والخاص) بشكل ملحوظ، لا بل داخل القطاع نفسه (حسب المراحل والمناطق..).
وبالإمكان تصنيف المؤشرات المعتمدة لقياس فعالية النظام التربوي اللبناني وفق مجموعتين: الأولى تقيس فعالية الأداء على مستوى المخرجات؛ والثانية تقيس تلك الفعالية على مستوى المدخلات، أي على مستوى الموارد المستخدمة في إنتاج الخدمة.

المجموعة الأولى:
فعالية النظام من خلال المؤشرات المتعلقة بالمخرجات:
- معدل الالتحاق.
- معدل النجاح.
- معدل الرسوب أو السقوط.
- معدل التأخر المدرسي.
- مؤشرات تدفق الطلاب.

 المجموعة الثانية:
فعالية النظام من خلال المؤشرات المتعلّقة بالمدخلات:
- حجم المدارس (عدد التلاميذ).
- نسبة عدد التلاميذ للمعلم الواحد.
- متوسط عدد التلاميذ في الصف الواحد.
- متوسط عمر المعلمين.
- مستويات التحصيل العلمي والأكاديمي للكادر التعليمي.
- تجهيزات المدارس.
- البنى التحتية في المدارس (أي الأبنية والمنشآت).

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ وريقات 2015 ©