يطمح التقرير، في هذا الفصل، إلى بلورة منهجية قياسية وتقديرات لحجم رأس المال المستثمر في التعليم.
وقد تمّ إعداد نموذج عام وشامل للقيام بهذه التقديرات.
إلاّ أنّ هذا الجهد اصطدم ببعض العقبات لجهة الفجوة الكبيرة في قاعدة المعطيات والمعلومات المتاحة، والتي تعترض بلوغ هذا الهدف.
ولذا، تماللجوء الى مقاربة أولية، وفي جانب منها افتراضية، بانتظار توفّر المعطيات المطلوبة.
وتجدر الاشارة الى أن هذه المحاولةا الأخير لا تشمل سوى التعليم العام الرسمي ، بسبب عدم توفّر قاعدة للمعطيات في باقي أنواع التعليم (التعليم العالي، والتعليم المهني والتقني).
ويتشكّل رأس المال الموظّف في التعليم العام من المكونات التالية:
- الأبنية وملحقاتها.
- التجهيزات.
- الأراضي.
ويشير الجدول أسفله الى توزع الأبنية في العام 2000
مع العلم أنّ هذه التقديرات الأولية تنطلق من الفرضيات التالية:
وقد تمّ إعداد نموذج عام وشامل للقيام بهذه التقديرات.
إلاّ أنّ هذا الجهد اصطدم ببعض العقبات لجهة الفجوة الكبيرة في قاعدة المعطيات والمعلومات المتاحة، والتي تعترض بلوغ هذا الهدف.
ولذا، تماللجوء الى مقاربة أولية، وفي جانب منها افتراضية، بانتظار توفّر المعطيات المطلوبة.
وتجدر الاشارة الى أن هذه المحاولةا الأخير لا تشمل سوى التعليم العام الرسمي ، بسبب عدم توفّر قاعدة للمعطيات في باقي أنواع التعليم (التعليم العالي، والتعليم المهني والتقني).
ويتشكّل رأس المال الموظّف في التعليم العام من المكونات التالية:
- الأبنية وملحقاتها.
- التجهيزات.
- الأراضي.
ويشير الجدول أسفله الى توزع الأبنية في العام 2000
المساحة المبنية م2 | 500 < | 501 -1000 | 1001- 1500 | 1501 -2000 | 2001 – 3000 | 3001 –4000 | 4001- 5000 | 5000 > | المجموع |
أبنية ملك الدولة | 142 | 108 | 81 | 32 | 73 | 25 | 11 | 12 | 484 |
أبنية مؤجرة مجاناً | 31 | 4 | 2 | 1 | 1 | 39 | |||
إجمالي عدد المباني | 173 | 112 | 83 | 33 | 73 | 26 | 11 | 12 | 523 |
متوسط المساحة | 350 | 750 | 1250 | 1750 | 2500 | 3500 | 4500 | 5000 | |
إجمالي المساحة | 60550 | 84000 | 103750 | 57750 | 182500 | 91000 | 49500 | 60000 | 689،050 |
تقدّر كلفة بناء مدرسة بحوالي 300 دولار أميركي للمتر المربع الواحد.
وبناء عليه، قدّر حجم رأس المال الموظّف في هذا المجال بنحو 207 مليون دولار أميركي.مع العلم أنّ هذه التقديرات الأولية تنطلق من الفرضيات التالية:
- إنّ الأبنية المدرسية التي تستأجرها الدولة دون مقابل أو التي تأتي على شكل هبات تعدّ كجزء من رأس المال العام.
- تبلغ كلفة المتر المربع الواحد 300 دولار أميركي، استنادا إلى كلفة الأبنية الحديثة ذات المواصفات الوسطية.
- تشتمل كلفة المتر المربع الواحد من المساحات المبنية، على كلفة بناء المساحات والملحقات الخارجية.
وقد تكون هذه الفرضيات أميل إلى المبالغة في تقدير حجم رأس المال.
ويجب أن يضاف اليها إجمالي قيمة عقود مجلس الإنماء والإعمار المنفّذة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2000 و 2005، والتي تقدّر بنحو83 مليون دولار أميركي للأبنية المدرسية الجديدة وبنحو 13 مليون دولار أميركي للتجهيزات.
ويجب أن يضاف اليها إجمالي قيمة عقود مجلس الإنماء والإعمار المنفّذة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2000 و 2005، والتي تقدّر بنحو83 مليون دولار أميركي للأبنية المدرسية الجديدة وبنحو 13 مليون دولار أميركي للتجهيزات.
وبناء على هذه التقديرات، يقدّر حجم رأس المال المستثمر من قبل الدولة في قطاع التعليم (التعليم العام الرسمي فقط) بنحو 290 مليون دولار أميركي.
وتتطلب المنهجية المذكورة سابقاً تعمقاً أوسع سواء كان على مستوى التحقق من المعطيات المتوفرة أم على مستوى مقارنة المصادر المتعددة للمعلومات أو المقاربات المختلفة (التقديرات واردة في وثيقة "التعليم للجميع"، الموازنات وتوزّعها على القطاعات و/أو الوزارات، المعطيات الإحصائية المتاحة على مستوى كل مدرسة أو على مستوى أنواع المدارس ...الخ).
1- تقدر قيمة رأس المال العام المستثمرة في قطاع التعليم العام الرسمي بنحو 290 مليون دولار أميركي
2- ان النموذج الحسابي المعتمد لا يسمح بوضع تقديرات للاستثمارات الحكومية على مستوى التعليم التقني والمهني والعالي.
ليست هناك تعليقات