يهدف هذا التوجه إلى تعزيز المعدل الرسمي للالتحاق في مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي، كي يصل إلى المستوى المسجّل في المرحلة الابتدائية، أي الى 35.3 % أو تحديداً 36.5 % من إجمالي عدد تلامذة هذه المرحلة (معدل الالتحاق الرسمي في السنة الأولى من المرحلة الابتدائية).
وتظهر الدراسات التي قام بها المركز التربوي للبحوث والانماء أن إعداد التلاميذ في مرحلة الروضة من شأنه تحسين أدائهم بشكل ملحوظ في المراحل الدراسية اللاحقة وبالتالي تخفيض معدلات التسرب والسقوط.
وبالتالي فإن انخراط القطاع الرسمي في مرحلة التعليم الأساسي يتلاءم تماماً والتوجهات التي جرى تحديدها سابقاً: لا بد أن يكون للدولة دور مؤثر في مراحل التعليم الأولى، لا سيما في التعليم الأساسي مما يجعل التعليم الرسمي أكثر فعالية في المراحل اللاحقة، ويحسن شروط المنافسة بصورة عامة داخل القطاع ككل.
إنّ التزام الحكومة بهذا الدور من شأنه أن يضمن تكافؤ في الفرص، سواء على مستوى النفاذ الى نوعية تعليم جيدة أم على مستوى فرص النجاح.
ويتحدّد تدخل الدولة المقترح في هذا المجال بتنفيذ الخطوتين التاليتين:
- إضافة مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي في بعض المدارس الرسمية، خصوصاً في المناطق المدينية حيث تبرز الحاجة إلى مثل هذا الإجراء.
وفي الواقع، من أصل 1405 مدرسة رسمية هناك 924 مدرسة تشتمل على صفوف الروضة.
ويجب أن تعطى الأولوية لتعميم هذه الصفوف على المناطق التي تعاني من النقص في هذا المجال.
- توسيع هذه المرحلة (التي تنحصر حالياً في سنتين في المدارس الرسمية) إلى ثلاث سنوات.
وقد تمّ تقدير كلفة تنفيذ هذه المقترحات في دراسة "كلفة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية" (MDG Costing) التي بلغت نحو 46,7 مليون دولار أميركي. وتشمل هذه الكلفة العناصر التالية:
- بالنسبة للمدارس التي تتوفّر فيها القاعات: إعادة تأهيل الصفوف.
- بالنسبة للمدارس التي تعاني من نقص في القاعات: بناء صفوف جديدة.
- تجهيزات ومعدات مدرسية متنوّعة.
- إعداد وتدريب المعلمين(الجدد والقدامى) على طرق التعليم الحديثة.
- بلورة برامج جديدة.
الجدول: تقديرات كلفة تعميم مرحلة الروضة في المدارس الرسمية
يظهر الجدول أعلاه أنّ عناصر الكلفة لا تشمل الأجور، على اعتبار أنّ التوجه نحو زيادة صفوف الروضة يفترض ان يستفيد من وجود نحو 2000 معلّمة روضة مجازة في التعليم الرسمي، وأكثر من نصفهن ملحق بالادارة، ولا يمارسن التعليم مباشرة في الوقت الحاضر.
وفي المقابل، لا بد من بذل جهد كبير في إعداد وتدريب المعلمين لضمان مستوى تعليم لائق في مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي.
وتظهر الدراسات التي قام بها المركز التربوي للبحوث والانماء أن إعداد التلاميذ في مرحلة الروضة من شأنه تحسين أدائهم بشكل ملحوظ في المراحل الدراسية اللاحقة وبالتالي تخفيض معدلات التسرب والسقوط.
وبالتالي فإن انخراط القطاع الرسمي في مرحلة التعليم الأساسي يتلاءم تماماً والتوجهات التي جرى تحديدها سابقاً: لا بد أن يكون للدولة دور مؤثر في مراحل التعليم الأولى، لا سيما في التعليم الأساسي مما يجعل التعليم الرسمي أكثر فعالية في المراحل اللاحقة، ويحسن شروط المنافسة بصورة عامة داخل القطاع ككل.
إنّ التزام الحكومة بهذا الدور من شأنه أن يضمن تكافؤ في الفرص، سواء على مستوى النفاذ الى نوعية تعليم جيدة أم على مستوى فرص النجاح.
ويتحدّد تدخل الدولة المقترح في هذا المجال بتنفيذ الخطوتين التاليتين:
- إضافة مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي في بعض المدارس الرسمية، خصوصاً في المناطق المدينية حيث تبرز الحاجة إلى مثل هذا الإجراء.
وفي الواقع، من أصل 1405 مدرسة رسمية هناك 924 مدرسة تشتمل على صفوف الروضة.
ويجب أن تعطى الأولوية لتعميم هذه الصفوف على المناطق التي تعاني من النقص في هذا المجال.
- توسيع هذه المرحلة (التي تنحصر حالياً في سنتين في المدارس الرسمية) إلى ثلاث سنوات.
وقد تمّ تقدير كلفة تنفيذ هذه المقترحات في دراسة "كلفة تنفيذ الأهداف التنموية للألفية" (MDG Costing) التي بلغت نحو 46,7 مليون دولار أميركي. وتشمل هذه الكلفة العناصر التالية:
- بالنسبة للمدارس التي تتوفّر فيها القاعات: إعادة تأهيل الصفوف.
- بالنسبة للمدارس التي تعاني من نقص في القاعات: بناء صفوف جديدة.
- تجهيزات ومعدات مدرسية متنوّعة.
- إعداد وتدريب المعلمين(الجدد والقدامى) على طرق التعليم الحديثة.
- بلورة برامج جديدة.
الجدول: تقديرات كلفة تعميم مرحلة الروضة في المدارس الرسمية
عناصر الكلفة | المبلغ بالدولار الاميركي | بالمائة |
بناء صفوف جديدة أو اعادة تأهيلها | 36,683,530 | 78.5 |
تجهيزات وأثاث | 5,910,640 | 12.6 |
إعداد وتدريب المعلمين الجدد | 2,391,750 | 5.1 |
برنامج لتدريب المعلمين القدامى | 1,649,900 | 3.5 |
برامج تربوية جديدة | 100,000 | 0.2 |
المجموع | 46,735,820 | 100 |
وفي المقابل، لا بد من بذل جهد كبير في إعداد وتدريب المعلمين لضمان مستوى تعليم لائق في مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي.
1- يجب تعزيز دور الدولة في مرحلة التعليم الأساسي. ويبدأ ذلك، أوّلاً، في مرحلة الروضة.
2- إنّ إنشاء الروضات الجديدة في بعض المناطق المدينية المختارة ينبغي أن يترافق مع رفع عدد السنوات في هذه المرحلة إلى 3 سنوات.
3- تقدر كلفة هذه الإجراءات بنحو 47 مليون دولار أميركي.
4- لهذه الإجراءات تأثير مزدوج:
أ- تحقق تحسّنا ملحوظا في معدلات الالتحاق بهذه المرحلة.
ب- تحقق تحسّنا ملحوظا في مؤشرات الأداء المختلفة في المراحل اللاحقة (الإبتدائية والتكميلية).
ليست هناك تعليقات