تحليل الأنظمة التنافسية هو تحليل يمكن من تحديد البنية المستقبلية المحتملة للأنظمة التنافسية.
وتحتوي هذه المرحلة على مجموعة من الخطوات:
تحديد النظام التنافسي:
- السوق الجغرافي:
أي تحديد جغرافية السوق، فقد يكون السوق هو البلد أو القارة أو العالم وذلك على حسب نوعية الصناعة.
- تحديد أقسام الصناعة.
خصائص الأنظمة التنافسية:
- دورة حياة المُنتَج.
- دورة حياة التكنولوجيا.
- دورة حياة التكنولوجيا.
تحليل القوى التنافسية:
- المنتجات الجديدة.
- المنتجات البديلة.
- المنتجات البديلة.
- قدرة وسلطة مفاوضة الزبائن:
الزبائن يشاركون في المنافسة بالمفاوضة على الأسعار و الجودة و يريدون خدمات جديدة.
- قدرة وسلطة مفاوضة الموردون.
التسميات
تشخيص استراتيجي