التشخيص الاستراتيجي.. جمع المعلومات واكتشاف التهديدات والفرص وتحديد آثارهما على اتخاذ القرارات الاستراتيجية

تواجه معظم المؤسسات في الوقت الحاضر العديد من التحديات في ظل الأوضاع الاقتصادية و العالمية الجديدة من ظهور التكتلات الاقتصادية، و في المنافسة الدولية وما إلى ذلك من التحديات والتي تفرض على هذه المؤسسات أن تنتهج استراتيجيات أخذ مكان على خريطة العالم الجديد.

فعلى كل المؤسسات إذا أرادت البقاء و النمو أن تنظر إلى الأمام و تنمي استراتيجيات لمقابلة الظروف المتغيرة والمتجددة في صناعتها.

فأي مؤسسة تعمل في ظل بيئة معينة تخضع للعديد من المتغيرات المستمرة، وهذه التغيرات قد تتيح للمؤسسة فرصا معينة يمكن استغلالها أو تهديدات يجب محاولة تفاديها.

وبناءا على تشخيص البيئة وما سيتبعها من تغيرات يجب على المؤسسة أن تقوم بتغير نظرتها إلى الأسواق والمنافسين والمنتجات، وتنمية الاستراتيجيات لمواجهة تلك الظروف المتغيرة.

إن التشخيص الاستراتيجي يعتبر أحد الموضوعات الهامة في إعداد استراتيجيات حيث يتوقف عليه جمع المعلومات واكتشاف التهديدات و الفرص، وتحديد آثارهما على اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال