البطاقة العقارية.. العقار موضوع الإشهار فردي أومعين ويتوفر على جميع شروط التعيين. تتعلق بالعقار أو القطعة المعنية بالإشهار



البطاقة العقارية هي البطاقة الحمراء التي تستعمل كبطاقة عامة للعقار، وتستعمل كبطاقة عقارية إذا كان العقار موضوع الإشهار فرديا أومعينا ويتوفر علي جميع شروط التعيين وإذا استعملت كذلك فإن الاختلاف بينها وبين استعمالها كبطاقة عامة للعقار يتعلق بنوعية العقار أو الملكية الموضوعة للإشهار.

حيث أن التنقيط في البطاقة الحمراء كبطاقة عقارية لا تتعلق إلا بالعقار أو القطعة المعنية بالإشهار ضمن الجداول والبيانات المحددة في هذه البطاقة باستثناء الجدول الثاني والذي لا يستعمل إلا للعقارات المقسمة إلي حصص أو قطع.

وعليه فعلاوة علي ذكر البلدية التي يوجد بها العقار ومساحته، الشارع أو الحي، رقم القطعة وتاريخ إحداث البطاقة.

ويحدد في الجدول الأول طبيعة الملكية (أرض للبناء، مصنع..)، مكان وجود العقار، مساحته، مكوناته، (عدد الطوابق).

وفي الجدول الثالث الإجراءات المتعلقة بحقوق ملكية العقار وتسجيل كل الإجراءات المتعلقة  بنقل الملكية سواء بالمقابل أو مجانا (بيع, هبة).

أما الجدول الرابع فيحوي الإجراءات المتعلقة  بالحقوق المشتركة و بالارتفاقات الإيجابية والسلبية وكذلك الإجراءات المتعلقة بالحقوق العينية  والأعباء القارية التي حواها الجدول الخامس وأخيرا يخصص الجدول السادس للامتيازات والرهون وكذلك التعديلات والتشطيبات المتعلقة بهذه الحقوق.

وكما سبق القول تستعمل البطاقات الحمراء كبطاقة عقارية إذا كان العقار موضوع الإشهار يعتبر عقار حضري كامل التعيين.


مواضيع قد تفيدك: