الأقسام الإدارية في البنك التجاري.. التسهيلات الائتمانية. المشتريات واللوازم. الحاسب الآلي. المحاسبة العامة. التحقيق والتفتيش



الأقسام الإدارية هي الأقسام المسؤولة عن تنظيم سير العمل في البنك وتحدد مسؤولياته التنظيمية وفقاً للهيكل التنظيمي المقرر للبنك والذي يحدد الصلاحيات والمسؤوليات لجميع أقسام المصرف كوحدة تنظيمية واحدة.
وتضم الإدارة العامة للبنك ما يلي:
1. الشؤون الإدارية. 2. الشؤون القانونية.
3. التحقيق والتفتيش. 4. الشؤون المالية.
5. المحاسبة العامة (المالية). 6. قسم الديوان.
7. العلاقات الخارجية. 8. الدراسات والأبحاث والمتابعة.
9. شؤون الفروع. 10. التسهيلات الائتمانية.
11. العلاقات العامة. 12. شؤون الموظفين.
13. الحاسب الآلي. 14. التصوير. 15. المشتريات واللوازم.
ونظراً لتعدد وتنوع النشاط المصرفي وتعدد وتنوع العمليات التي تقوم بها البنوك التجارية فالأمر يتطلب وضع هيكل تنظيمي للبنك ليحدد خطوط السلطة والمسؤولية وتقسيم الأعمال حسب طبيعتها لمجموعات متشابهة في وحدة إدارية مستقلة.


مواضيع قد تفيدك: