هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام الخرائط والرسوم البيانية في تدريس دروس من وحدات الجغرافيا الطبيعية والبشرية للصف الثاني الإعدادي، وقد استخدم الباحث فيها الأسلوب التجريبي.
ومن أبرز ما أظهرته نتائج الدراسة مايلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل أفراد المجموعتين في وحدات الجغرافيا الطبيعية والبشرية وفي مهارة رسم وقراءة الخرائط والرسوم البيانية لصالح المجموعة التجريبية.
2- كانت اتجاهات الطلاب والطالبات في المجموعة التجريبية إيجابية نحو تكثيف استخدام الخرائط والرسوم البيانية في تدريس الجغرافيا للصف الثاني إعدادي.
ومن أهم ما أوصت به الدراسة ما يلي:
1- تضمين الكتب الجغرافية في جميع الصفوف الدراسية وحدات تتعلق بتدريب الطلاب على مهارات الخرائط والرسوم البيانية.
2- زيادة عدد الخرائط والرسوم البيانية في كتاب الجغرافيا في الصف الثاني إعدادي.
3- عقد دورات لتدريب المعلمين على مهارة الخرائط والرسوم البيانية.
ومن أبرز ما أظهرته نتائج الدراسة مايلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل أفراد المجموعتين في وحدات الجغرافيا الطبيعية والبشرية وفي مهارة رسم وقراءة الخرائط والرسوم البيانية لصالح المجموعة التجريبية.
2- كانت اتجاهات الطلاب والطالبات في المجموعة التجريبية إيجابية نحو تكثيف استخدام الخرائط والرسوم البيانية في تدريس الجغرافيا للصف الثاني إعدادي.
ومن أهم ما أوصت به الدراسة ما يلي:
1- تضمين الكتب الجغرافية في جميع الصفوف الدراسية وحدات تتعلق بتدريب الطلاب على مهارات الخرائط والرسوم البيانية.
2- زيادة عدد الخرائط والرسوم البيانية في كتاب الجغرافيا في الصف الثاني إعدادي.
3- عقد دورات لتدريب المعلمين على مهارة الخرائط والرسوم البيانية.
التسميات
خرائط جغرافية