هدفت الدراسة الى بناء وحدة لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي في مصر، وقياس مدى تأثيرها في مستوى الطلاب في ممارسة هذه المهارة.
ومن أبرز النتائج التي أظهرتها الدراسة ما يلي:
1- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة في مهارات فهم الخريطة.
2- نمو مهارة فهم الخريطة لدى أفراد المجموعة التجريبية نتيجة لدراسة الوحدة.
وأهم ما أوصت به الدراسة ما يلي:
1- بناء وحدات للطلاب في مجال مهارة فهم الخريطة في جمعي مراحل التعليم العام.
2- تخصيص حصص دراسية لتدريب الطلاب عملياً على مهارة فهم الخريطة.
3- إعداد المعلم قبل الالتحاق بالخدمة إعداداً كافياً فيما يختص بمهارة الخرائط.
4- تقويم أداء المعلمين فيما يختص بتدريس مهارات الخرائط.
ومن أبرز النتائج التي أظهرتها الدراسة ما يلي:
1- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة في مهارات فهم الخريطة.
2- نمو مهارة فهم الخريطة لدى أفراد المجموعة التجريبية نتيجة لدراسة الوحدة.
وأهم ما أوصت به الدراسة ما يلي:
1- بناء وحدات للطلاب في مجال مهارة فهم الخريطة في جمعي مراحل التعليم العام.
2- تخصيص حصص دراسية لتدريب الطلاب عملياً على مهارة فهم الخريطة.
3- إعداد المعلم قبل الالتحاق بالخدمة إعداداً كافياً فيما يختص بمهارة الخرائط.
4- تقويم أداء المعلمين فيما يختص بتدريس مهارات الخرائط.
التسميات
خرائط جغرافية