معرفة مدى اكتساب معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية في الأردن لمهارات قراءة الخريطة ومدى اكتساب طلابهم في هذه المرحلة لتلك المهارات

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى اكتساب معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية في الأردن لمهارات قراءة الخريطة ومدى اكتساب طلابهم في هذه المرحلة لتلك المهارات.
ومن أبرز النتائج التي أظهرتها الدراسة:
1- اكتساب معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية لمهارات قراءة الخريطة كان أقل من المستوى المقبول تربوياً.
2- لا يوجد أثر للجنس أو الخبرة في اكتساب معلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية لمهارات قراءة الخريطة.
3- اكتساب طلبة المرحلة الثانوية من الذكور والإناث لمهارات قراءة الخريطة أقل من المستوى المقبول تربوياً.
4- اكتساب الطلبة الذكور لمهارات قراءة الخريطة كان أقل من اكتساب الطالبات لهذه المهارات.
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة التوصيات التالية:
1- الاهتمام بخرائط الكتاب المدرسي وخرائط الحائط والأطالس باعتبارها مصدراً من مصادر التعلم.
2- ربط النواحي النظرية بالعملية في تدريس الخرائط واستخدام التقنيات الحديثة في إكساب الطلبة لمهارات قراءتها.
3- عقد دورات تدريبية مكثفة للمعلمين والمعلمات حول الخرائط ومهارات قراءتها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال