مهام مراجع الحسابات.. تدقيق وفحص الحسابات والقوائم وعرض القوائم المالية والتقرير على الجهات المعنية بعملية المراجعة



تتأثر مهام مراجع الحسابات بنطاق المراجعة ونوعها حسب الوارد في عقود الارتباط، والتكليف، وبصفة عامة، فإن هناك أساسيات عامة لعمل المراجع تتمثل في الآتي:

1- التحديد الواضح للهدف من عملية المراجعة ونطاقها في ضوء عقد الارتباط والدراسة الميدانية للمنشأة والمناقشة مع أصحابها.

2- تقويم نظم المحاسبة والمراجعة والمراقبة الداخلية وما في حكم ذلك، ووضع سبل الاستفادة منها وأوجه التعاون والتكامل المطلوبة بينه وبين المسئولين عن تلك النظم.

3- وضع خطة المراجع وبرنامجها التنفيذي، حيث يقوم المراجع بالتخطيط الدقيق لعملية المراجعة، لأن ذلك يساعده في التنفيذ السليم في الوقت المحدد، كما تعتبر الخطة مناطاً للمسئولية، ثم يترجم هذه الخطط إلى برامج تبين طبيعة وتوقيت ونطاق وإجراءات المراجعة التي سيتم تنفيذها.

4- تحديد أساليب وأدوات المراجعة المناسبة، ويركز في هذا المقام على أدلة وقرائن الإثبات الكافية والمناسبة لتساعده على الوصول إلى نتائج معقولة يعتمد عليها في إبداء رأيه.

5- تدقيق وفحص الحسابات والقوائم في ضوء أدلة الإثبات التي حصل عليها، وكذلك في ضوء أسس ومعايير المحاسبة والمراجعة، كما يأخذ في الاعتبار القوانين والنظم الحكومية والمهنية والقرارات الإدارية الداخلية.

6- الحصول على الايضاحات والإجابات لما يقابله من استفسارات من المحاسب والمراجع الداخلي أو من الإدارة، وربما يستعين بأهل الخبرة والاختصاص إن تطلب الأمر.

7- إثبات الملاحظات التي تقابله والتي لم يتم تسويتها في سجل الملاحظات لتساعده عند كتابة التقرير وإبداء رأيه، ويجب أن يأخذ في الاعتبار الأهمية النسبية للملاحظة، ودرجة خطورتها على المركز المالي ونتائج الأعمال.

8- كتابة التقرير عن نتائج المراجعة مبيناً رأيه، عما إذا كانت المعلومات المالية قد تمت إعدادها وفقا للأسس المحاسبية المتعارف عليها وطبقاً للقوانين والنظم واللوائح وأن القوائم المالية تعبر عن المركز المالي ونتائج الأعمال وإذا كان له بعض التحفظات عليه أن يذكرها وبيان درجة مخاطرها على القوائم المالية.

9- عرض القوائم المالية والتقرير على الجهات المعنية بعملية المراجعة، وشرحه وتفسيره والدفاع عن رأيه، وفي حالة المراجعة أو المصادقة عليها يعتبر قد أنهى مهمته.

ويستعين مراجع الحسابات وهو بصدد تنفيذ تلك المهام بمجموعة من الأساليب سوف نتناولها بشيء من التفصيل في الفصول التالية.

كما يجب أن يعد خطة وبرنامج للمراجعة، وأن يحتفظ بالبيانات والمعلومات والوثائق التي يحصل عليها في ملفات يطلق عليها: ملفات المراجعة الدائمة والجارية وعندما تقابله أي ملاحظات يسجلها في سجل الملاحظات تمهيداً لمناقشتها مع إدارة المنشأة لتسويتها أو الإشارة إليها في تقريره.


مواضيع قد تفيدك: