خطوات التسعير.. تحديد أهداف التسعير. تحديد الطلب. تحليل التكلفة والإيراد. تحليل أسعار المنافسين. اختيار سياسة التسعير. تحديد السعر



لا شك أن تحديد سعر السلعة هو من القرارات الهامة التي تواجهها المنشأة لما للسعر من أهمية في قرارات المستهلكين للشراء أو عدمه.

وتزداد أهمية هذا القرار إذا كانت السلعة جديدة أو إذا كانت السوق جديدة، ناهيك عن دور المنافسة في التأثير على أسعار سلع المنشأة، بالإضافة إلى بقية العوامل التي تؤثر على القرارات التسعيرية.

إن تحديد سعر السلعة يأتي محصلة لسلسلة من الخطوات التي يمر بها قرار التسعير والتي من أهمها:

1- تحديد أهداف التسعير.
2- تحديد الطلب.

3- تحليل التكلفة و الإيراد.
4- تحليل أسعار المنافسين.

5- اختيار سياسة التسعير.
6- تحديد السعر.


مواضيع قد تفيدك: