الإشهار العقاري وإعلام الغير بالمعلومات الموجودة علي مستوى المحافظة العقارية والمتعلقة بالعقارات أو بالأشخاص المالكين للعقارات



من الأهداف الرئيسية للإشهار العقاري هو إعلام الغير (أشخاص طبيعية، محرري العقود، الأشخاص المعنوية) بالمعلومات الموجودة علي مستوى المحافظة العقارية والمتعلقة بالعقارات أو بالأشخاص المالكين للعقارات.

وقد أعطى الأمر 75/74 المؤرخ في 12/11/1975 أهمية كبرى ومطلقة لعملية التسجيل في البطاقات العقارية وهذا لمدى أهمية صحة المعلومات التي تقدمها المحافظة العقارية ويكلف بها المحافظ العقاري.

كما أن المرسوم 76/63 في المادة 55 منه نص على: "يجب علي المحافظ أن يعطي إلى كل من يطلب نسخا أو مستخرجات عن الوثائق المودعة بمكتبه تنفيذا لما تنص عليه المادة 92 ويسلم عند الإقتضاء وشهادة تثبت وجود الوثائق التي طلبت نسخ منها أو مستخرجات عنها .
 وينبغي عليه أيضا بناء علي طلب وفي أجل شهر، أن يسلم نسخا أو مستخرجات عن بطاقات العقارات أو شهادات بعدم وجود أي بطاقة التي طلبت عنها نسخ أو مستخرجات.

إن إستنساخ الوثائق والبطاقات التي تسلم نسخ منها يمكن الحصول عليه بموجب الطرق المنصوص عليها في التشريع الجاري به العمل.

وعندما يكون إجراء بصدد الرفض تطبيقا للمادة 101 أو بنصوص تشير إلى التدبير فإن المحافظ يسلم شهادة عمل عبارة "إجراء بصدد الإنتظار" ويسلم المحافظ بناء على طلب جديد خاص، شهادة تثبت إما أن ألإجراء هو دائما بصدد الإنتظار، وإما رفض نهائيا ،وإماقد تمت تسويته".


مواضيع قد تفيدك: