التسعير على أساس الخصومات.. الخصم النقدي. خصم الكمية. الخصم الوظيفي. الخصم الموسمي. المسموحات



تقوم أغلب الشركات بوضع أسعارها من أجل تشجيع المستهلكين على الدفع مباشرة شراء كميات أكبر، أو شراء المنتجات في غير مواسمها.
وهناك عدة أنواع من الخصومات:
1- الخصم النقدي.
2- خصم الكمية.
3- الخصم الوظيفي.
4- الخصم الموسمي.
5- المسموحات.

1- الخصم النقدي:
وهو الخصم الممنوح للمشتري إذا قام بدفع قيمة الفاتورة خلال مدة زمنية محدودة.
وهذا الخصم يزيد من سيولة البائع ويجنبه الديون المعدومة وتكاليف تحصيلها.

2- خصم الكمية:
وهو الخصم الممنوح للمشتري إذا قام بشراء كمية كبيرة من المنتج.
وهذا الخصم يؤدي إلى تقليل نفقات البيع، التخزين و النقل، كما يدفع المشتري إلى شراء جميع الكميات من مزود واحد بدلا من التعامل مع عدة مصادر.

3- الخصم الوظيفي:
يسمى أيضا الخصم التجاري.
وهو الخصم المقدم من المنتج إلى الوسطاء لقاء قيامهم ببعض الوظائف مثل النقل، التخزين، حفظ السجلات ...إلخ.

4- الخصم الموسمي:
وهو الخصم المقدم إلى المشتري إذا قام بشراء المنتج في غير موسمه (شراء الملابس الشتوية في فصل الصيف).
وهذا الخصم يمكن المنتج من الاستمرار في عملية الإنتاج خلال جميع أيام السنة.

5- المسموحات:
هو نوع آخر من التخفيض في السعر، مثل إعطاء التاجر بعض الخصومات وذلك لقيامه بالمشاركة في الإعلان عن المنتج.
ويسمى في هذه الحالة المسموحات الترويجية، وهناك ما يسمى بالمسموحات التجارية، حيث يتم إعطاء المشتري خصما على السعر عندما يقوم بشراء منتج جديد ويعيد المنتج القديم.


مواضيع قد تفيدك: