التسعير التمييزي:
حيث تقوم الشركة ببيع السلعة أو الخدمة بسعرين أو أكثر وهذا الاختلاف ليس له علاقة بالتكلفة، ويأخذ التسعير التمييزي عدة أشكال منها:
- التسعير على أساس تقسيم المستهلكين:
مثلا رسوم دخول المسارح تكون أقل في حالة المواطنين و أعلى للأجانب.. و هكذا، فكل مجموعة مستهلكين تعطي سعر مختلف.
- التسعير على أساس شكل المنتج:
حيث تعطى عدة أشكال من المنتج أسعار مختلفة اعتمادا على إدراك المستهلك لكل شكل، والاختلاف في السعر ليس له علاقة بالتكلفة على سبيل المثال، تعبئة نفس النوع والكمية من العطر في زجاجات مختلفة من حيث التصميم و إعطائها أسعار مختلفة.
- التسعير على أساس المواقع:
حيث يعطى كل موقع سعر مختلف على الرغم من أن تكلفة التقديم في كل موقع متساوية، على سبيل المثال، سعر التذكرة في الصفوف الأولى (الأمامية) يختلف عن سعر التذكرة في الصفوف الخلفية.
حيث تقوم الشركة ببيع السلعة أو الخدمة بسعرين أو أكثر وهذا الاختلاف ليس له علاقة بالتكلفة، ويأخذ التسعير التمييزي عدة أشكال منها:
- التسعير على أساس تقسيم المستهلكين:
مثلا رسوم دخول المسارح تكون أقل في حالة المواطنين و أعلى للأجانب.. و هكذا، فكل مجموعة مستهلكين تعطي سعر مختلف.
- التسعير على أساس شكل المنتج:
حيث تعطى عدة أشكال من المنتج أسعار مختلفة اعتمادا على إدراك المستهلك لكل شكل، والاختلاف في السعر ليس له علاقة بالتكلفة على سبيل المثال، تعبئة نفس النوع والكمية من العطر في زجاجات مختلفة من حيث التصميم و إعطائها أسعار مختلفة.
- التسعير على أساس المواقع:
حيث يعطى كل موقع سعر مختلف على الرغم من أن تكلفة التقديم في كل موقع متساوية، على سبيل المثال، سعر التذكرة في الصفوف الأولى (الأمامية) يختلف عن سعر التذكرة في الصفوف الخلفية.