التسعير على أساس المشتري:
هنا فإن الشركة تنظر إلى إدراك المستهلكين لقيمة السلعة، و ليس على أساس التكلفة، حيث تستخدم الشركة متغيرات غير سلعية في مزيجها التسويقي لبناء صورة ذهنية (قيمة مدركة) في أذهان المستهلكين.
هنا فإن الشركة تنظر إلى إدراك المستهلكين لقيمة السلعة، و ليس على أساس التكلفة، حيث تستخدم الشركة متغيرات غير سلعية في مزيجها التسويقي لبناء صورة ذهنية (قيمة مدركة) في أذهان المستهلكين.
و يتم وضع السعر الذي يلائم هذه الصورة الذهنية، على سبيل المثال، الشخص الذي يرغب في تناول فنجان من القهوة فإنه يدفع 10 دينار في مقهى عام ، 25 دينار في مطعم عائلي، 35 دينار في فندق، 50 دينار لوصول الفنجان للغرفة،..
وهكذا، فكل استراحة تقدم سعر أعلى بسبب القيمة المضافة والخدمات الإضافية.