طرق تحديد ميزانية الاتصال.. ميزانية الاتصال نسبة من المبيعات. الاعتماد على ما يفعله المنافسون. إمكانية التحمل. الأهداف والوسائل



يعتبر تخصيص ميزانية للاتصال من أصعب القرارات التي تتخذ لتحديد هذه القيمة من الاستثمار ككل لأنها مصاريف ضخمة.
وهناك عدة طرق لتحديد ميزانية الاتصال الأكثر استعمالا في الواقع العملي وهي:

1- ميزانية الاتصال نسبة من المبيعات:
والمبيعات هنا يقصد بها مبيعات السنة الماضية ،فهذه الطريقة تعتمد على نسبة مئوية تخصص لغرض الاتصال وهي سهلة ومضمونة.

2- الاعتماد على ما يفعله المنافسون:
تعتمد هذه الطريقة على تقليد المنافسين في نفقاتهم على الاتصال و لكن هذه المبالغ قد لا تعود بالفائدة على المؤسسة لأن السياسة المنتهجة مختلفة بين المتنافسين.
إلا أن بعض المؤسسات لأنها تأخذ المنافسة على أنها عنصر مهم في السوق.

3- إمكانية التحمل:
هي تخصيص مبالغ على الاتصال بقدر ما تستطيع، والقيد الوحيد  الذي يحد من الإنفاق هي احتياجات المؤسسة لهذه الأموال.

4- الأهداف والوسائل:
تعتبر هذه الطريقة الأكثر منطقية لأن تخصيص  الميزانية مبني على الأهداف المراد تحقيقها والوسائل المتوفرة لدى المؤسسة.


مواضيع قد تفيدك: