اتفاق سميثسونيان.. خلقت معيار جديد للدولار حيث العملات الرئيسية في معظم الدول الصناعية للغاية مربوطة الدولار الأمريكي في المعدلات المركزية



اتفاق سميثسونيان Smithsonian Agreement هو اتفاق، أعلن في ديسمبر كانون الاول عام 1971 التي خلقت معيارا جديدا للدولار حيث العملات الرئيسية في معظم الدول الصناعية للغاية مربوطة الدولار الأمريكي في المعدلات المركزية، مع السماح للعملات لتقلب بنسبة 2.25٪.
تم إنشاء اتفاق سميثسونيان من قبل مجموعة الدول العشر (مجموعة ال 10) (بلجيكا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) رفع سعر الذهب إلى 38 دولار، بزيادة 8.5٪ عن السعر السابق الذي كانت حكومة الولايات المتحدة قد وعدت بتخليص الدولار من الذهب. في الواقع، انخفض سعر الذهب المتغير الدولار بنسبة 7.9٪.
وأنشأ مؤتمر بريتون وودز لعام 1944 نظاما دوليا لسعر الصرف الثابت يستند إلى معيار تبادل الذهب الذي كانت فيه العملات مربوطة بدولار الولايات المتحدة، وهي قابلة للتحويل إلى ذهب بسعر 35 دولارا للأونصة.
تسبب ميزان المدفوعات السلبي، وتزايد الدين العام المتكبد من قبل حرب فيتنام وبرامج المجتمع العظيم، والتضخم النقدي من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي في أن يصبح الدولار مبالغا فيه بشكل متزايد في الستينيات.
وقد بلغ استنزاف احتياطيات الذهب في الولايات المتحدة ذروتها في انهيار بركة الذهب في لندن في مارس 1968.
في 15 أغسطس 1971، علق الرئيس ريتشارد نيكسون من جانب واحد تحويل الدولار الأمريكي إلى الذهب.
وقد عرضت الولايات المتحدة عمدا هذه القابلية للتحويل في عام 1944؛ وقد وضعت موضع التنفيذ من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.
وأدى هذا التعليق إلى جعل الدولار فعالا.
ثم دخلت إدارة نيكسون المفاوضات مع الحلفاء الصناعيين لإعادة تقييم أسعار الصرف بعد هذا التطور.
اجتمعت مجموعة العشرة في ديسمبر 1971 في مؤسسة سميثسونيان في واشنطن العاصمة اتفاقية سميثسونيان.
وتعهدت الولايات المتحدة بربط الدولار عند 38 دولارا للأوقية (بدلا من 35 دولار للأوقية، أي بعبارة أخرى: فقد الدولار الأمريكي 7.9٪) مع فرق تداول 2.25٪، واتفقت دول أخرى على تقدير عملاتهم مقابل الدولار: ين +16.9 ٪، ديوتسش مارك +13.6٪ والفرنك الفرنسي +8.6٪، الجنيه البريطاني نفسه، الليرة الايطالية +7.5٪.
كما خططت المجموعة لتحقيق التوازن بين النظام المالي العالمي باستخدام حقوق السحب الخاصة وحدها.


مواضيع قد تفيدك: