إصلاح صيغة التعليم.. تكيف وتعامل الطلبة مع التغير في التعليم واحتياجات التدريب ونقل الموارد المعرفية واستنباط المقررات وبرامج التدريس والتكلفة المرتفعة



إصلاح صيغة التعليم: الاتجاهات والدروس المستفادة
د. مايكل لثم - البنك الدولي
تركز هذه الورقة على الأهمية الكبيرة للتعليم في هذا القرن وتربط بين التقدم الاقتصادي وقدرة الدولة على تحقيق التقدم في نيل المعرفة وعلى مواجهة التحديات التي قابلتها دول العالم في عمليات النقل المعرفي والتدريب والتأهيل.
بعد ذلك تتناول الورقة موضوع الجامعة المستقبلية ومراحلها وأن جامعة المستقبل تركز على التعليم المتواصل والدراسات العليا. مقدمة المثال على هذه التحديات من التجربة التي عاشتها دول OCED في مجال التعليم العالي، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بتكيف وتعامل الطلبة مع التغير في التعليم واحتياجات التدريب ونقل الموارد المعرفية واستنباط المقررات وبرامج التدريس والتكلفة المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك تناولت الورقة الإنعكاسات الجانبية للتوسع في التعليم ومدى تأثير ذلك على الكفاءة الداخلية عارضة الوسائل التي من خلالها يمكن التغلب على تلك التحديات مؤكدة على أن ثمة تلازم جوهري بين التعلم مدى الحياة وبين اقتصاد المعرفة.
وتختم الورقة بتقديم بعض التجارب المطبقة عن تلك النوعية من المدارس في عدد من الدول مثل سنغافورة ...، والإصلاحات التي تمت وما حققته من نجاح. 


مواضيع قد تفيدك: