العمل التسويقي تبدأ بوظيفة بحوث التسويق التي من خلالها يتم تجميع البيانات والمعلومات الأساسية عن العملاء الحاليين والمرتقبون للبنك والتعرف على خصائصهم ومواصفاتهم واحتياجاتهم ورغباتهم وعاداتهم المصرفية، من خلال مزيج مصرفي متكامل يتناول الأنشطة الأتية:
أ- الخدمة المصرفية بحيث تصبح أكثر إشباعا لرغبة العميل، ومناسبة لقدراته المصرفية، مثل تطوير خدمة الايداع لاحتياجات العملاء عن طريق تطوير خدمة الايداع إلى خدمة الايداع الالكتروني عن بعد.
ب- تسعير الخدمة المصرفية ولتصبح أكثر ملائمة لقدرة العميل، حتى يستطيع تحملها، والتسعير في العمل المصرفي لا يعود فقط إلى عنصر التكلفة في ممارسة النشاط، بل يرتبط بعامل الايرادات والعوائد التي يمكن الحصول عليها من ممارسة هذا النشاط.
ج- الاتصال والاعلان وترويج الخدمات المصرفية وإعلان العميل الحالي والمرتقب بها، حيث يتضمن تزويد العميل بكم مناسب من المعلومات عن الخدمة المصرفية التي يقدمها البنك، وكيفية الاستفادة منها، وخصائصها، وأي الفروع التي تقدمها، وطريقة الاتصال بهذه الفروع بل وأحيانا اسم الموظف المعني الاتصال به.
د- تحديد قنوات التوزيع بالنسبة للخدمات المصرفية، بحيث تكون أقرب ما تكون من العميل أو مجموعة العملاء ولا تكلف العميل مشقة الانتقال إليها في سبيل الحصول أو الاستفادة من الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك حيث يقوم البنك بتوزيع الخدمات المصرفية بوسيلتين أساسيتين هما:
* الوسيلة الأولى: وسيلة مباشرة عن طريق شبكة الفروع للبنك المنتشرة داخل وخارج البلاد.
* الوسيلة الثانية: وسيلة غير مباشرة عن طريق السماح لبعض البنوك وفروعها بالقيام بتوزيع خدماته المصرفية مثل : تقديم أو بيع خدمة شهادة الايداع، وشهادات الاستثمار وخدمة التحويل..إلخ.
أ- الخدمة المصرفية بحيث تصبح أكثر إشباعا لرغبة العميل، ومناسبة لقدراته المصرفية، مثل تطوير خدمة الايداع لاحتياجات العملاء عن طريق تطوير خدمة الايداع إلى خدمة الايداع الالكتروني عن بعد.
ب- تسعير الخدمة المصرفية ولتصبح أكثر ملائمة لقدرة العميل، حتى يستطيع تحملها، والتسعير في العمل المصرفي لا يعود فقط إلى عنصر التكلفة في ممارسة النشاط، بل يرتبط بعامل الايرادات والعوائد التي يمكن الحصول عليها من ممارسة هذا النشاط.
ج- الاتصال والاعلان وترويج الخدمات المصرفية وإعلان العميل الحالي والمرتقب بها، حيث يتضمن تزويد العميل بكم مناسب من المعلومات عن الخدمة المصرفية التي يقدمها البنك، وكيفية الاستفادة منها، وخصائصها، وأي الفروع التي تقدمها، وطريقة الاتصال بهذه الفروع بل وأحيانا اسم الموظف المعني الاتصال به.
د- تحديد قنوات التوزيع بالنسبة للخدمات المصرفية، بحيث تكون أقرب ما تكون من العميل أو مجموعة العملاء ولا تكلف العميل مشقة الانتقال إليها في سبيل الحصول أو الاستفادة من الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك حيث يقوم البنك بتوزيع الخدمات المصرفية بوسيلتين أساسيتين هما:
* الوسيلة الأولى: وسيلة مباشرة عن طريق شبكة الفروع للبنك المنتشرة داخل وخارج البلاد.
* الوسيلة الثانية: وسيلة غير مباشرة عن طريق السماح لبعض البنوك وفروعها بالقيام بتوزيع خدماته المصرفية مثل : تقديم أو بيع خدمة شهادة الايداع، وشهادات الاستثمار وخدمة التحويل..إلخ.