تعتبر الاستراتيجية الهجومية أهم وأخطر الاستراتيجيات، حيث تستخدم من طرف البنوك الطموحة الراغبة في الحصول على مواقع القيادة في السوق المصرفي، وتمثل استراتيجية حافزة نحو تحقيق: التوسع، الانتشار، التحكم والسيطرة على السوق المصرفية، كما تعتبر استراتيجية شديدة الطموح، واسعة النطاق، بعيدة المدى وهناك تسع استراتيجيات هجومية تستخدمها البنوك هي:
1- استراتيجية التوسع الجغرافي.
2-استراتيجية اختراق السوق.
3- استراتيجية تحدي السوق.
4- استراتيجية السوق الجديدة.
5- استراتيجية قيادة السوق.
6- استراتيجية الهيمنة السوقية.
7- استراتيجية المنتجات الابتكارية.
8- استراتيجية صناعة الفرص وصناعة العملاء وصناعة الأسواق.
9- استراتيجية المدى والمجال والميدان المحتكر شبه المغلق.