خصائص التسويق المصرفي.. جلب الزبائن المقرضين والمدخرين والتعامل المباشر مع الزبائن النهائيين والاحتكار التقليدي لشبكة التوزيع



تعد تقنيات التسويق المصرفي ضمن تقنيات التسويق بصفة عامة مع وجود بعض الخصائص التي تميزها والتي تعود إلى طبيعة النشاط البنكي والمتمثلة في:

- النقود والتي تعتبر المادة الأولية لكل نشاط بنكي.

- خاصية جلب الزبائن وهناك نوعين من الزبائن:
+ المقرضين:
وهم مستعملي الخدمة فمعضمهم موردون أو زبائن في نفس الوقت في علاقتهم مع البنك.
+ المدخرين:
وهم الأشخاص الذين يودعون نقودهم في البنك فيعتبرون كموردي البنك.

- التعامل المباشر مع الزبائن النهائيين ودوره في عملية إنتاج الخدمة.

- الاحتكار التقليدي لشبكة التوزيع التي تكون دوائر وكالات البنك.

- نقص في حماية الايداع مما يؤدي إلى التقليد السريع من طرف المنافسين وبالتالي صعوبة التمييز بينهما.

- دور السلطات العمومية والمشرعين في تعريف وتحديد النشاطات وشروط التسعيير بالنسبة للمنتوجات حيث البنك لا يتميز بالحرية في تحديد الأسعار والفوائد.

- أهمية عملية تقسم السوق في البنوك (مؤسسات كبيرة، متوسة، صغيرة، جمعيات أفراد).

- اختيار كل مؤسسة بنكية لشبكة توزيع خاصة.

- المنافسة الداخلية بين مختلف المنتوجات والخدمات في نفس المؤسسة تشكل خطرا عليها.

- إزدواجية العلاقات: بنك، سوق (سوق الاستعلامات الخاصة بالمقرضين، وسوق الموارد الخاصة بالمودعين) تفاعل هذين السوقين.

- غياب قوانين تحمي الابتكارات المختلفة في النشاط البنكي يؤدي على التقليد السريع من طرف المنافسة وبالتالي التميز بينهم.


مواضيع قد تفيدك: