تعد تقنيات التسويق المصرفي ضمن تقنيات التسويق بصفة عامة مع وجود بعض الخصائص التي تميزها والتي تعود إلى طبيعة النشاط البنكي والمتمثلة في:
- النقود والتي تعتبر المادة الأولية لكل نشاط بنكي.
- خاصية جلب الزبائن وهناك نوعين من الزبائن:
+ المقرضين:
وهم مستعملي الخدمة فمعضمهم موردون أو زبائن في نفس الوقت في علاقتهم مع البنك.
+ المدخرين:
وهم الأشخاص الذين يودعون نقودهم في البنك فيعتبرون كموردي البنك.
- التعامل المباشر مع الزبائن النهائيين ودوره في عملية إنتاج الخدمة.
- الاحتكار التقليدي لشبكة التوزيع التي تكون دوائر وكالات البنك.
- نقص في حماية الايداع مما يؤدي إلى التقليد السريع من طرف المنافسين وبالتالي صعوبة التمييز بينهما.
- دور السلطات العمومية والمشرعين في تعريف وتحديد النشاطات وشروط التسعيير بالنسبة للمنتوجات حيث البنك لا يتميز بالحرية في تحديد الأسعار والفوائد.
- أهمية عملية تقسم السوق في البنوك (مؤسسات كبيرة، متوسة، صغيرة، جمعيات أفراد).
- اختيار كل مؤسسة بنكية لشبكة توزيع خاصة.
- المنافسة الداخلية بين مختلف المنتوجات والخدمات في نفس المؤسسة تشكل خطرا عليها.
- إزدواجية العلاقات: بنك، سوق (سوق الاستعلامات الخاصة بالمقرضين، وسوق الموارد الخاصة بالمودعين) تفاعل هذين السوقين.
- غياب قوانين تحمي الابتكارات المختلفة في النشاط البنكي يؤدي على التقليد السريع من طرف المنافسة وبالتالي التميز بينهم.