استراتيجيات الرشادة التسويقية المصرفية.. تخفيض التكلفة وتعظيم الربح بالإبقاء على النشاط المصرفي في نطاقه صغير الحجم



كان نتيجة المتغيرات السريعة الحركة، والمتزايدة الكثافة، سواء في السوق المصرفي المحلي، أو الأسواق المصرفية العالمية، واشتداد حركة المعاملات في ظل مناخ متغير ومتقلب، ووفقا للأوضاع الاقتصادية العامة، أو الأوضاع الاقتصادية الخاصة بدورة الأعمال، وسواء كانت كسادا أو رواجا وسواء كانت ركودا أو تضخما، أو ما أطلق عليه مؤخرا التضخم الركودي، إن وجدت بعض البنوك الصغيرة الحجم نفسها في حاجة إلى تطبيق مجموعة من استراتيجيات الرشادة التسويقية، والتي تقوم على عنصرين أساسيين هما:
- العنصر الأول: تخفيض التكلفة إلى أدنى حد ممكن.
- العنصر الثاني: تعظيم الربح إلى أقصى درجة ممكنة.
ويتم ذلك مع الإبقاء على النشاط المصرفي في نطاقه صغير الحجم، وعدم التوسع في هذا النشاط، وخاصة إذا ما كان البنك يعاني من أزمة حقيقية، أو هيكلته زاحفة ولم تنفجر بعد، ويحاول أن يتجنب هذا الإنفجار.
وتعتمد على استراتيجيتين هامتين هما:
ج-1- استراتيجية تخفيض التكلفة.
ج-2- استراتيجية تعظيم الربح.


مواضيع قد تفيدك: