أهم المعايير عند اختيار الخريطة.. تحقيق أسلوبها الكارتوجرافي أهداف الدرس وظهور الرموز والعلامات والكلمات والألوان ومستويات تدرجها والأرقام بصورة واضحة

أهم المعايير عند اختيار الخريطة:
1ـ أن تكون متصلة بموضوع الدرس.
2ـ أن يكون مقياس رسمها مناسب لموضوع الدرس.
3ـ أن يحقق أسلوبها الكارتوجرافي أهداف الدرس، ويقصد بالأسلوب الكارتوجرافي: الطريقة التي يعرض بها مصمم الخريطة ظاهرة معينة فقد يعرض أحد الكارتوجرافيين ظاهرة مثل السطح في منطقة ما بالتلوين أو يعرضها بالتظليل أو يعرضها بخطوط الكنتور وعلى المعلم أن يختار أنسب الطرق لتحقيق أهداف الدرس الذي يقوم بتدريسه بما يتفق مع مستويات التلاميذ.
4ـ أن تكون مناسبة لمستويات التلاميذ ومعنى ذلك أن تكون لغة الخريطة ورموزها مناسبة للتلاميذ حتى يسهل التعامل معها وقراءتها.
5ـ أن يُراعى مدى حداثة الخريطة والمعلومات الموضحة بها.
6ـ أن يكون دليل رموزها واضح حتى لا يتعرض التلاميذ لنوع من الغموض بحيث أن الدليل يضم عادة بيانات أخرى بالإضافة إلى مدلولات الرموز مثل عنوان الخريطة ومقياس رسمها وتاريخ نشرها واتجاه الشمال بها.
7ـ أن تكون واضحة الطباعة بحيث تظهر الرموز والعلامات والكلمات والألوان ومستويات تدرجها والأرقام وغير ذلك بصورة واضحة أما بالنسبة للخريطة الصماء فيجب أن تظهر حدودها بشكل واضح لكي تساعد المعلم والتلاميذ على استخدامها في توزيع الظاهرات على نحو دقيق.
8ـ أن تكون غير مزدحمة بالتفصيلات.
9ـ أن تكون دقيقة من الناحية العلمية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال