هناك عدة إجراءات لابد من المعلم القيام بها تمهيداً لاستخدام الخريطة لأن الإعداد الغير متكامل يؤدي إلى ظهور نواحي قصور عديدة في أداء المعلم والتلاميذ عند استخدام الخريطة وتشمل مهارة الإعداد لعرض الخريطة المهارات الفرعية التالية:
أ- وضع الخريطة في مكان يراه جميع التلاميذ، وهذا يعتمد على كفاءة المعلم في اختيار المكان المناسب حتى لا تقتصر الفائدة على عدد من التلاميذ دون غيرهم.
ب- وضع الخريطة في مكان جيد الإضاءة حتى تتضح معالم الخريطة ومكوناتها لكل تلميذ.
ج- تثبيت الخريطة تثبيتاً جيداً حتى لا تسقط من مكانها في أثناء الشرح مما يسبب ارتباكاً للمعلم وفوضى بين التلاميذ.
د- توفير الأدوات والمواد اللازمة لاستخدام الخريطة مثل المؤشر والطباشير الملون وأجهزة العرض الضوئية مثل جهاز عرض الصور المعتمة عند استخدام خرائط الأطلس أو الكتاب المدرسي ومثل جهاز العارض فوق الرأس عند استخدام الخرائط المرسومة على الشفافيات ونحو ذلك.
أ- وضع الخريطة في مكان يراه جميع التلاميذ، وهذا يعتمد على كفاءة المعلم في اختيار المكان المناسب حتى لا تقتصر الفائدة على عدد من التلاميذ دون غيرهم.
ب- وضع الخريطة في مكان جيد الإضاءة حتى تتضح معالم الخريطة ومكوناتها لكل تلميذ.
ج- تثبيت الخريطة تثبيتاً جيداً حتى لا تسقط من مكانها في أثناء الشرح مما يسبب ارتباكاً للمعلم وفوضى بين التلاميذ.
د- توفير الأدوات والمواد اللازمة لاستخدام الخريطة مثل المؤشر والطباشير الملون وأجهزة العرض الضوئية مثل جهاز عرض الصور المعتمة عند استخدام خرائط الأطلس أو الكتاب المدرسي ومثل جهاز العارض فوق الرأس عند استخدام الخرائط المرسومة على الشفافيات ونحو ذلك.