الأسطول الفعلي للخطوط الجوية الليبية:
في الوقت الحالي، يعمل الأسطول بأعداد محدودة من الطائرات، وهناك عدد كبير منها خارج الخدمة إما للتخزين أو بسبب الأضرار أو الصيانة المتأخرة، وتتركز الطائرات العاملة بشكل أساسي حول طرازات إيرباص وطائرات بومباردييه الإقليمية:
1. طائرات إيرباص A320 (للمدى المتوسط):
تعتبر طائرات إيرباص A320-200 هي العمود الفقري للعمليات الحالية للشركة على الرحلات الإقليمية والدولية القصيرة والمتوسطة.
- الدور: تستخدم هذه الطائرات للربط بين المدن الليبية وعدد من الوجهات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط (مثل تونس ومصر وعمان).
- الوضع: تمتلك الشركة عدة طائرات من هذا الطراز، ولكن العدد الفعلي الذي يتم تشغيله بشكل منتظم حالياً قد يكون قليلاً (أُشير في تقارير حديثة إلى طائرتين فقط قيد التشغيل الفعلي)، بينما تحتاج طائرات أخرى للصيانة أو تنتظر الإفراج عنها بسبب التحديات المالية أو التشغيلية.
2. طائرات إيرباص A330 (للمدى الطويل):
هي الطائرات الأكبر حجماً في الأسطول، ومخصصة للرحلات الطويلة التي كانت تستهدف أوروبا وآسيا.
- النوع: إيرباص A330-200.
- الوضع: تمتلك الشركة عدداً محدوداً من هذه الطائرات. ومع ذلك، فإن جزءاً كبيراً منها متوقف عن الخدمة بسبب الأضرار التي لحقت بها في السنوات الماضية في المطارات، أو بسبب تراكم الديون ومستحقات الصيانة الخارجية. بعض هذه الطائرات لا يزال مسجلاً ضمن الأسطول ولكنه غير قادر على الطيران بشكل فعال.
3. طائرات بومباردييه CRJ900 (للمدى الإقليمي):
تستخدم هذه الطائرات النفاثة الأصغر للرحلات الداخلية أو الإقليمية القصيرة التي تتطلب سعة أقل.
- النوع: بومباردييه CRJ900.
- الوضع: تمتلك الشركة عدة طائرات من هذا الطراز، لكن معظمها أيضاً خارج الخدمة حالياً أو متوقف لفترات طويلة بسبب الحاجة إلى الصيانة أو تعرضها لأضرار سابقة في المطارات.
ملخص الأسطول (الإجمالي مقابل الفعلي):
- إجمالي الطائرات: الأسطول الإجمالي المسجل للشركة، بما في ذلك المتضرر والمتوقف، يبلغ حوالي 9 طائرات (A320، A330، CRJ900) وربما أكثر مع الطائرات القديمة المخزنة.
- الأسطول العامل: العدد الفعلي للطائرات القادرة على الطيران والتشغيل المنتظم في الآونة الأخيرة محدود جداً، ويتركز حول بضع طائرات من طراز A320.
إن التحديات الأمنية واللوجستية والمالية هي السبب الرئيسي وراء الفرق الكبير بين العدد الإجمالي للطائرات المسجلة والعدد الفعلي الذي يعمل حالياً.