تميل معظم الدراسات إلي وصف الزار بأنه ممارسة شعبية في غالبها، وهي زنجية الأصل، فقد قالت برندا سلجمان في بحث لها بعنوان: (الزار في مصر وأصوله الأفريقية) أن معجم سبيرو للألفاظ العربية الدارجية في مصر يعرف الزار بأنه (رقية زنجية) ويري البعض أن الزار كلمة حبشية الأصل وتعني الروح أو الشخص الذي يعالج الناس عن طريق الاتصال بالأرواح .. وبمقارنة الزار وحفلاته بما يشابهها من الحفلات في شمال أفريقيا الاستوائية.. وهي تري أنه قد جاء إلي مصر من الحبشة عن طريق السودان. عليه يمكن القول بأن الزار يمارس في عدد من الثقافات الأفريقية وعلي رأسها السودان وربما يكون ممارساً في غيرها من الثقافات. والزار هو واحد من الطقوس والممارسات الصالحة لاستنباط عناصر تشكيل مسرح سوداني.
الزار في السودان ممارسة نسائية وإن اشترك فيها الرجال. تعقد حلقاته بدعوى علاج إحداهن حيث تقوم هي بتجهيز منزلها بمساعدة أخريات لاستقبال الشيخة والمدعوات وتجهز نفسها بإحضار الأزياء والإكسسوارات وغيرها.
يتكون حفل الزار من مجموعة من الأغنيات والرقصات بإيقاعات وألحان متنوعة ، وبالزار شخصيات معروفة تشبه الشخصيات المسرحية مثل شخصيات الخواجة والحبشي والعربي. أما المدعوات فهن متفرجات ومشاركات في ذات الوقت.
إن حفلات الزار علي اختلاف طرقها وأساليبها تحتوي علي العديد من العناصر التي يمكن الاستفادة منها في خلق مسرح سوداني:
1- الموسيقي والغناء عنصران مكونان للطقس نفسه.
2- تتقمص المريضة شخصيات غالبها شخصيات رجالية.
3- الأزياء والإكسسوارات هي أزياء خاصة بالمناسبة لا تحاكي الأزياء والإكسسوارات المستخدمة في الواقع المحيط بالمريضة .
4- المدعوات لا يتفرجن فقط بل يسمح لمن ترغب في المشاركة.
5- يظل الصراع ـ المعبر عنه بالرقص والغناء ـ محتدماً بين المريضة والشخصية التي تتقمصها حتى مرحلة الوصول إلي جزء حواري بين الشيخة والمريضة (وهي في إهاب شخصية أخرى كالخواجة مثلاً) حيث تتقدم المريضة بمطالبها ورغباتها المكبوتة التي ربما لا تسمح لها ظروفها الاجتماعية والاقتصادية والدينية بالتعبير عنها. يحسم الصراع في النهاية بتعهد الشيخة بالاستجابة لتلك المطالب.
الزار في السودان ممارسة نسائية وإن اشترك فيها الرجال. تعقد حلقاته بدعوى علاج إحداهن حيث تقوم هي بتجهيز منزلها بمساعدة أخريات لاستقبال الشيخة والمدعوات وتجهز نفسها بإحضار الأزياء والإكسسوارات وغيرها.
يتكون حفل الزار من مجموعة من الأغنيات والرقصات بإيقاعات وألحان متنوعة ، وبالزار شخصيات معروفة تشبه الشخصيات المسرحية مثل شخصيات الخواجة والحبشي والعربي. أما المدعوات فهن متفرجات ومشاركات في ذات الوقت.
إن حفلات الزار علي اختلاف طرقها وأساليبها تحتوي علي العديد من العناصر التي يمكن الاستفادة منها في خلق مسرح سوداني:
1- الموسيقي والغناء عنصران مكونان للطقس نفسه.
2- تتقمص المريضة شخصيات غالبها شخصيات رجالية.
3- الأزياء والإكسسوارات هي أزياء خاصة بالمناسبة لا تحاكي الأزياء والإكسسوارات المستخدمة في الواقع المحيط بالمريضة .
4- المدعوات لا يتفرجن فقط بل يسمح لمن ترغب في المشاركة.
5- يظل الصراع ـ المعبر عنه بالرقص والغناء ـ محتدماً بين المريضة والشخصية التي تتقمصها حتى مرحلة الوصول إلي جزء حواري بين الشيخة والمريضة (وهي في إهاب شخصية أخرى كالخواجة مثلاً) حيث تتقدم المريضة بمطالبها ورغباتها المكبوتة التي ربما لا تسمح لها ظروفها الاجتماعية والاقتصادية والدينية بالتعبير عنها. يحسم الصراع في النهاية بتعهد الشيخة بالاستجابة لتلك المطالب.
التسميات
السودان