الفروق الأساسية بين الرقابة الداخلية والاستشارات الخارجية.. تصميم الهياكل التنظيمية والتوصيف الوظيفي. تصميم نظم العمل. إعداد اللوائح التي تتضمن القواعد التي تحكم إجراءات أداء الأعمال



يقصد بالاستشارات الخارجية  تكليف أحد مكاتب الخبرة المحاسبية والإدارية وما في حكمها بالقيام بأعمال استشارية خاصة بالمنشأة نظير أتعاب يتفق عليها، منها على سبيل المثال:

- تصميم الهياكل التنظيمية والتوصيف الوظيفي.
- إعداد اللوائح التي تتضمن القواعد التي تحكم إجراءات أداء الأعمال.

- تصميم نظم العمل المختلفة مثل:
1- نظم المحاسبة المالية.
‌2- نظم محاسبة التكاليف.
‌3- نظم ضبط المخازن.
4- نظم ضبط تحصيل الأموال.

- تحويل نظم المحاسبة من التشغيل اليدوي إلى التشغيل باستخدام الحاسبات الإلكترونية ووضع نظم معلومات متكامل للإدارة.
- تقويم نظم العمل بالمنشأة.

- إشهار أو التعديل في عقود الشركات.
- تقويم المنشآت بغرض إعادة التقويم أو الخصخصة.

وهذه الأعمال وغيرها تتم بناء على تكليف خاص محدد النطاق والمدة والأغراض والأتعاب، ويتولاه في معظم الأحيان خبراء واستشاريون من خارج المنشأة.


مواضيع قد تفيدك: