الإجراءات القانونية للإعلان عن البيع في الصحف اليومية.. بالنسبة للإعلان عن بيع المنقول أو عن البيوع العقارية. الخطوات اللازمة للنشر في الصحف اليومية



تعليمات تنفيذية رقم (49) لسنة 1998 بشأن الإعلان عن البيع في الصحف اليومية
أجاز القانون 308 لسنة 55 الاعلان عن البيع بالصحف اليومية اذا رأى الحاجز ضرورة لذلك سواء كان الاعلان عن بيع منقول او بيع عقاري.
وضمانا لسلامة أتخاذ الإجراءات القانونية للنشر عن البيع يتعين على المأموريات أتباع ما يلى:
اولا: بالنسبة للإعلان عن بيع المنقول:
1- يجب ان يكون الاعلان عن البيع ناتجا عن ضرائب نهائية غير متنازع عليها وغير متنازع على صحة اجراءات الحجز كما يتعين عدم وجود أي سبب من أسباب وقف إجراءات البيع .
2- يكون الاعلان عن بيع المنقول قبل يومين على الاقل من تاريخ البيع .
3- يكون الاعلان وجوبيا طبقا لنص المادة 14 من القانون 308 لسنة 55 بلصق صورة من محضر الحجز في موضع ظاهر من مكان البيع وعلى باب المكان الذى توجد به الاشياء المحجوزة وعلى باب العمدة وشيخ البلد ومقر قسم الشرطة التابع له مكان البيع .
4- يجب أن يحرر مندوب الحجز محضر رسمي لاثبات قيامة بإجراءات اللصق وذلك لكى يكون لدى المأمورية ما يثبت سلامة اجراءات الاعلان التي أوجبها القانون والتي لا يجوز تنفيذ البيع بدونها والا أعتبر البيع باطلا قانونا .
5- يجوز النشر في الصحف اليومية المقررة لنشر الاعلانات القضائية وفى الحالة التي يرى فيها الحاجز ضرورة النشر بهذه الطريقة.
6- في حالة تأجيل البيع يعاد الاعلان باللصق عن الميعاد الجديد للبيع ويجوز تكرار النشر في الصحف بنفس الصورة السابقة كما يجب اعلان الممول والحارس بالميعاد الجديد للبيع .
ثانيا: بالنسبة للإعلان عن البيوع العقارية:
- الاصل في الاعلان على البيوع العقارية هو النشر في الجريدة الرسمية وقد اصدرت المصلحة تعليماتها لتنظيم الاعلان بالجريدة الرسمية رقم (50)  كما أجازت المادة 53 من القانون 308 لسنة 55 جواز النشر عن البيوع العقارية في الصحف اليومية المقررة لنشر الاعلانات القضائية في الحالات التى يرى الحاجز نية ضرورة النشر بهذه الطريقة
ثالثا: الخطوات اللازمة للنشر في الصحف اليومية:
1- ترسل المأمورية للمنطقة التابعة لها مذكرة مستوفاة بطلب النشر في الجرائد اليومية مبينا به مقدار الضريبة المستحقة على الممول وقيمة المنقولات والعقارات المحجوزة عليها والمراد بيعها كما هى مقدرة بمعرفة المأمورية وعدد الجرائد العربية والأفرانجية المطلوب النشر بها وعدد مرات النشر.
2- يرفق بطلب الاعلان عدد 17 صورة من الاعلان ويراعى ان يحتوى الاعلان المطلوب نشرة على أسم المأمورية مباشرة البيع وأسم الممول المحجوز علية وصناعته وعنوانه والمكان الذى سيتم فيه البيع ويوم المعاينة وساعته وموجز الحقوق والمنقولات والعقارات المطلوب بيعها.
3- يتم تسليم مندوب المأمورية الحاجزة صورة من الاعلان بعد ختمها بخاتم المنطقة بما يفيد استلام المنطقة لأصل وصور الاعلان.
4- تتولى المنطقة نشر الاعلان عن البيع بالجرائد اليومية بأرسال أصل واربع صور لكل جريدة يراد النشر بها وذلك قبل خمسة عشر يوما من تاريخ اليوم المراد النشر فيه على ان يكون النشر قبل يومين على الاقل من تاريخ البيع بالنسبة للاعلان عن بيع المنقول وان يكون النشر قبل ثمانية أيام من تاريخ البيع بالنسبة لبيع العقار .
5- تقوم الامانة الفرعية بتقديم اقرار بقبول الخصم لمصروفات النشر في الصحف اليومية وتخطر المأمورية المختصة بمصاريف النشر حتى يتم خصمها من الممول الموقع علية الحجز من أول متحصلات يسددها الممول وتخطر المنطقة  ( الوحدة الحسابية ) بالتسديد.
يعمل بهذه التعليمات من تاريخه وعلى المناطق الضريبية متابعه ذلك.
تحريراً في: 15/12/1998


مواضيع قد تفيدك: