مفهوم تنفيذ الاستراتيجية.. تحويلها إلى إجراءات عمل في إطار بناء نظم التخطيط وتخصيص الموارد البشرية والمادية ونظم للأفراد والحوافز، ونظم المعلومات الإدارية والقيادة



عرف تنفيذ الإستراتيجية من قبل عدة باحثين قال "DAVID" أنه عملية تؤثر في جميع أفراد المنظمة، ابتداءا من أعلى مستوياتها إلى أدناها.

فهو يشير إلى أن عملية تنفيذ الإستراتيجية عملية بالغة التعقيد، لابد من توفر لها المنظمة طاقم إداري يفهم الإستراتيجية ويتميز بولاء للمنظمة بشكل يضمن ربط أهدافهم كطاقم إداري وأهداف المنظمة.

وجاء جونسون وجوش Johnson et Jauche ليقدم تعريفا لعملية تنفيذ الإستراتيجية، أنها العملية التي ينوط بها تحويل الإستراتيجية من موضوعها النظري إلى واقعها العملي وذلك بتحويلها إلى إجراءات عمل في إطار بناء نظم التخطيط، وتخصيص الموارد البشرية والمادية، ونظم للأفراد والحوافز، ونظم المعلومات الإدارية والقيادة.

ومن خلال التعريفين السابقين يمكننا أن نقدم مفهوما لعملية تنفيذ الإستراتيجية بأنه تهيئة المنشأة من كافة الجوانب الإدارية والوظيفية، بشكل يضمن وضع الخطة موضع التنفيذ من خلال خلق التنسيق والتكامل بين الوظائف ومختلف الوحدات التنظيمية، ورسم الإيطار العام لتنفيذ الإستراتيجية، وكذا توفير هيكل إلتزام ملائم.


مواضيع قد تفيدك: