التسعير على أساس اختراق السوق - السعر الكاسح.. جذب عدد أكبر من المستهلكين بسرعة وكسب حصة سوقية كبيرة



التسعير على أساس اختراق السوق (السعر الكاسح):

تقوم بعض الشركات بوضع سعر منخفض من أجل اختراق (اكتساح السوق) بشكل سريع وعميق، أي من أجل جذب عدد أكبر من المستهلكين بسرعة وكسب حصة سوقية كبيرة،.

وهنا تستفيد الشركة من وفورات الحجم الكبير للإنتاج والذي يؤدي إلى تخفيض التكاليف للوحدة الواحدة، حيث يؤدي السعر المنخفض إلى زيادة الحصة السوقية وحجم المبيعات الأمر الذي يتطلب زيادة حجم الإنتاج لمواجهة الطلب، وبالتالي تنخفض تكلفة إنتاج الوحدة الواحدة لأن التكاليف الثابتة تتوزع على عدد أكبر من الوحدات، وبالتالي يمكن للشركة أن تضع أسعار منخفضة.

وهنالك ظروف لنجاح هذه الإستراتيجية وهي:
1- يجب أن يكون السوق حساس للسعر، بحيث يؤدي السعر المنخفض إلى زيادة الكميات المباعة.

2- يجب أن تنخفض تكاليف التوزيع والإنتاج  نتيجة لزيادة حجم المبيعات.

3- يجب أن يساعد السعر المنخفض في بقاء المنافسين خارج السوق.


مواضيع قد تفيدك: