تحليل أسعار المنافسين.. المساعدة على اختيار السعر المناسب القادر على منافسة العلامات المنافسة لسلعة المنشأة



بينما يساعد تحليل الطلب وتحليل الكلفة والإيرادات على تحديد الحد الأعلى والحد الأدنى للسعر فإن تحليل أسعار المنافسين يساعد المنشأة على اختيار السعر المناسب القادر على منافسة العلامات المنافسة لسلعة المنشأة، تسعى المنشآت دائما على متابعة أسعار السلع المنافسة ويمكن أن يتم ذلك بطريقة مباشرة وذلك باستخدام موظفين مهمتهم متابعة أسعار المنافسين أو يمكن أن يتم ذلك عن طريق شراء قوائم البيع لتلك المنشآت، كما يمكن الاستفسار من المشترين عن تقديراتهم لأسعار سلع المنشأة وجودتها، وفي بعض الدول "مثل الو.م.أ" التي تسمح للمنشآت بإعلان مقارنة أسعارها مع أسعار المنشآت المنافسة، نجد أحيانا أن المنشأة تعمد لمقارنة سعرها لسلعة ما مع الأسعار المنافسة لتبين للمستهلك انخفاض سعرها عن أسعار المنافسين.


مواضيع قد تفيدك: