1- يبلغ معدل الالتحاق الإجمالي في السنة الأولى من مرحلة الروضة (3 سنوات) نحو 37.4%. ويرتفع هذا المعدّل ليبلغ نحو 91.1% في السنة الثانية من هذه المرحلة (4سنوات). وهذا الارتفاع الحاد ناجم بشكلٍ رئيسي عن توفر الخدمة العامة في "سوق" التعليم بدءا من السنة الثانية.
2- تشير الدراسات المتوفرة الى أن التلاميذ الملتحقين بصفوف الروضة يبدون استعداداً دراسياً أفضل، وترتفع معدلات النجاح لدى هذه الشريحة،في حين تنخفض هذه المعدلات بين التلامذة الملتحقين مباشرة في المرحلة الابتدائية.
3- إنّ تعزيز القطاع الرسمي في هذه المرحلة (الروضة) يشتمل على انعكاسات إيجابية على مستويين اثنين:
أ- ارتفاع ملحوظ في معدلات الالتحاق الإجمالية في مرحلة الروضة؛
ب- تحسّن ملموس في مؤشرات الأداء (معدلات النجاح والرسوب والتسرب المدرسي) في المرحلة الابتدائية وبالتالي ارتفاع بارز في معدلات الالتحاق (الإجمالية والصافية) في مرحلة التعليم الابتدائي بما ينسجم مع" الأهداف التنموية للألفية" في لبنان.
4- تبرز مؤشرات أداء نظام التعليم في لبنان تفاوتات كبيرة:
أ- بين المناطق.
ب- بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية.
ج- بين القطاعين الخاص والرسمي.
د- و داخل القطاع نفسه.
5 – تبرز الحاجة الماسة إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة بترشيد الإنفاق العام وتحقيق الاستثمار الامثل للموارد المستثمرة في القطاع الرسمي لانتاج خدمة التعليم (في شكل موارد بشرية وأبنية وتجهيزات).
2- تشير الدراسات المتوفرة الى أن التلاميذ الملتحقين بصفوف الروضة يبدون استعداداً دراسياً أفضل، وترتفع معدلات النجاح لدى هذه الشريحة،في حين تنخفض هذه المعدلات بين التلامذة الملتحقين مباشرة في المرحلة الابتدائية.
3- إنّ تعزيز القطاع الرسمي في هذه المرحلة (الروضة) يشتمل على انعكاسات إيجابية على مستويين اثنين:
أ- ارتفاع ملحوظ في معدلات الالتحاق الإجمالية في مرحلة الروضة؛
ب- تحسّن ملموس في مؤشرات الأداء (معدلات النجاح والرسوب والتسرب المدرسي) في المرحلة الابتدائية وبالتالي ارتفاع بارز في معدلات الالتحاق (الإجمالية والصافية) في مرحلة التعليم الابتدائي بما ينسجم مع" الأهداف التنموية للألفية" في لبنان.
4- تبرز مؤشرات أداء نظام التعليم في لبنان تفاوتات كبيرة:
أ- بين المناطق.
ب- بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية.
ج- بين القطاعين الخاص والرسمي.
د- و داخل القطاع نفسه.
5 – تبرز الحاجة الماسة إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة بترشيد الإنفاق العام وتحقيق الاستثمار الامثل للموارد المستثمرة في القطاع الرسمي لانتاج خدمة التعليم (في شكل موارد بشرية وأبنية وتجهيزات).