تحديد الفئة المستهدفة والأهداف الاتصالية.. اتخاذ قرار الشراء يمر بالمرحلة المعرفية والمرحلة العاطفية والمرحلة السلوكية



تختار المؤسسة وتحدد الفئة المستهدفة ومن ثم تقوم بإعداد مزيج تسويقي لكل فئة.
ويمكن هذا من تحقيق الاتصال والتسليم الفعال للفئة المستهدفة.

الفرع الأول: تحديد الفئة المستهدفة
يجب على رجل التسويق أن يبدأ بتحديد الجمهور الذي يتصل به سواء كانوا (مشترين حاليين أو مستقبليين، تجار، منتجين، متخذي القرار..).
وعليه أيضا أن يكون ملما بالإحساس والإدراك الخاص بهم.

الفرع الثاني: تحديد الأهداف الاتصالية
هذه المرحلة تتمثل في تحديد أو تعريف الإجابة التي ينتظرها من الفئة المستهدفة، فالهدف المسطر مختلف باختلاف نوع الاتصال الذي تريده.

ولكن اتخاذ قرار الشراء يمر بعدة مراحل في الحالات العامة هي:
- المرحلة المعرفية.
- المرحلة العاطفية.
- المرحلة السلوكية.


مواضيع قد تفيدك: