التصنيف التقليدي لوسائل الاتصال.. الاتصال الإعلامي. الاتصال غير الإعلامي. التسويق المباشر. ترويج المبيعات. الرعاية. العلاقات العامة



ينقسم الاتصال حسب هذا التصنيف إلى قسمين وهما اتصال إعلامي وآخر اتصال غير إعلامي.

1- الاتصال الإعلامي:
هو ذلك الاتصال الذي يعتمد على الوسائل التالية:
- الصحف.
- التلفزيون.
- المعلقات.
- الإذاعة.
- السينما.

2- الاتصال غير الإعلامي:
وهذا الاتصال يحتوي على الوسائل المتبقية والمتمثلة في:

- التسويق المباشر:
وهو التسويق الذي يتم عن طريق الهاتف، أو استعمال خط أخضر.

- ترويج المبيعات:
الترويج عن طريق السعر، أو المنتج، أو عن طريق الألعاب مثل المسابقات، الإشهار في أماكن البيع.

- الرعاية (sponsoring) والتي تمارسها المؤسسات مثل رعاية مباراة، أو مسلسل.

- العلاقات العامة:
وذلك بتنظيم أيام مفتوحة، زيارات للمؤسسة من طرف الزبائن،علاقات مع الصحف والمحيط المهني، تقديم خدمات للزبائن مثل الرحلات والتكوين.
- المعارض، صالات العرض.


مواضيع قد تفيدك: