ينقسم الاتصال حسب هذا التصنيف إلى قسمين وهما اتصال إعلامي وآخر اتصال غير إعلامي.
1- الاتصال الإعلامي:
هو ذلك الاتصال الذي يعتمد على الوسائل التالية:
- الصحف.
- التلفزيون.
- المعلقات.
- الإذاعة.
- السينما.
2- الاتصال غير الإعلامي:
وهذا الاتصال يحتوي على الوسائل المتبقية والمتمثلة في:
1- الاتصال الإعلامي:
هو ذلك الاتصال الذي يعتمد على الوسائل التالية:
- الصحف.
- التلفزيون.
- المعلقات.
- الإذاعة.
- السينما.
2- الاتصال غير الإعلامي:
وهذا الاتصال يحتوي على الوسائل المتبقية والمتمثلة في:
- التسويق المباشر:
وهو التسويق الذي يتم عن طريق الهاتف، أو استعمال خط أخضر.
وهو التسويق الذي يتم عن طريق الهاتف، أو استعمال خط أخضر.
- ترويج المبيعات:
الترويج عن طريق السعر، أو المنتج، أو عن طريق الألعاب مثل المسابقات، الإشهار في أماكن البيع.
الترويج عن طريق السعر، أو المنتج، أو عن طريق الألعاب مثل المسابقات، الإشهار في أماكن البيع.
- الرعاية (sponsoring) والتي تمارسها المؤسسات مثل رعاية مباراة، أو مسلسل.
- العلاقات العامة:
وذلك بتنظيم أيام مفتوحة، زيارات للمؤسسة من طرف الزبائن،علاقات مع الصحف والمحيط المهني، تقديم خدمات للزبائن مثل الرحلات والتكوين.
- المعارض، صالات العرض.
وذلك بتنظيم أيام مفتوحة، زيارات للمؤسسة من طرف الزبائن،علاقات مع الصحف والمحيط المهني، تقديم خدمات للزبائن مثل الرحلات والتكوين.
- المعارض، صالات العرض.