كانت فرقة إداومليل تتزعم القيادة في قبيلة آيت اوسا خاصة فخدة آيت وغبان، نظرا لأهميتها وكثرة عددها مما جعلها تتبوأ الريادة.
علاوة على ذلك فإن فرقة إذاومليل تتكون من ستة أفخاذ مقابل خمسة لفرقة إداونكيت، الامر الذي لم يخلق أية معارضة من طرف هذه الاخيرة.
كان تنظيم قبيلة ايت اوسا السياسي والقضائي يعتمد على العرف، فالعرف هو كل ما شاع بين الناس وتم التعارف عليه بينهم فهو مجموع التقاليد والعادات التي توارثوها وخضعوا لأحكامها بحكم تعايشهم تحت ضغط نفس الظروف البيئية وفي مناخ شروط تاريخية متجانسة لذلك فهو أقرب تعبير عن مستواهم الحضاري والاجتماعي لأنها تعكس بدقة نمط عيشهم اليومي وطبيعة الفكر السائد بينهم.
فقبيلة أيت اوسا كباقي قبائل الصحراء لها عرفها الخاص، المتمثل في "ديوان ايت اوسا" الدي يحتوي على مجموعة من البنود منها ما هو موافق للشريعة ومنها ما هو سد للذريعة، حيث كانت الغاية المتوخاة من كتابة هذا العرف وتبني الجماعة له لكونها في بلاد سائبة "في البلاد السائبة مثل ترابنا". وفي غياب تام للمخزن أو من ينوب عنه فيحل محله أهل الحل والعقد، والجماعة تعتبر في هذه الحالة ممثلة للقبيلة والقائمة مقام السلطان لمسايرة أحوال الأفراد والجماعات لتفادي الفوضى والتسيب.
علاوة على ذلك فإن فرقة إذاومليل تتكون من ستة أفخاذ مقابل خمسة لفرقة إداونكيت، الامر الذي لم يخلق أية معارضة من طرف هذه الاخيرة.
كان تنظيم قبيلة ايت اوسا السياسي والقضائي يعتمد على العرف، فالعرف هو كل ما شاع بين الناس وتم التعارف عليه بينهم فهو مجموع التقاليد والعادات التي توارثوها وخضعوا لأحكامها بحكم تعايشهم تحت ضغط نفس الظروف البيئية وفي مناخ شروط تاريخية متجانسة لذلك فهو أقرب تعبير عن مستواهم الحضاري والاجتماعي لأنها تعكس بدقة نمط عيشهم اليومي وطبيعة الفكر السائد بينهم.
فقبيلة أيت اوسا كباقي قبائل الصحراء لها عرفها الخاص، المتمثل في "ديوان ايت اوسا" الدي يحتوي على مجموعة من البنود منها ما هو موافق للشريعة ومنها ما هو سد للذريعة، حيث كانت الغاية المتوخاة من كتابة هذا العرف وتبني الجماعة له لكونها في بلاد سائبة "في البلاد السائبة مثل ترابنا". وفي غياب تام للمخزن أو من ينوب عنه فيحل محله أهل الحل والعقد، والجماعة تعتبر في هذه الحالة ممثلة للقبيلة والقائمة مقام السلطان لمسايرة أحوال الأفراد والجماعات لتفادي الفوضى والتسيب.