السياسات التعليمية المستقبلية للتعليم العالي السعودي.. التركيز على مصادر التمويل للخدمات التعليمية، وتحديد آليات التكيف مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل



السياسات التعليمية المستقبلية (للتعليم العالي)
الدكتور/ خالد بن صالح السلطان - وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية
تتناول هذه الورقة بشيء من التفصيل تقييم المنجزات التي حققتها المملكة في مجال التعليم العالي، ثم أنماط التعليم العالي وأنواعه حيث تصنف مؤسسات التعليم العالي حسب الجهة الرئيسية ثم ما يتبعها من جهات أخرى مع تحديد مدى استيعاب كل جهة فرعية من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وكم نسبة المحتوى العلمي إلى الأدبي.
كما تتطرق الورقة إلى التطور الكمي لأعداد المقبولين في تلك المؤسسات مع توضيح ذلك التطور بالجداول والنسب المئوية ومقارنة الخريجين في المرحلة الثانوية بالمقبولين بالمرحلة الجامعية في شتى مؤسسات التعليم العالي. بعد ذلك تتطرق الورقة إلى الطلب المستقبلي على التعليم العالي بالمملكة والتحديات التي سيواجهها هذا القطاع والمتمثل في بعض جوانبه بالأعداد المتزايدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالتعليم العالي مع الإشارة إلى بعض الإسقاطات خلال العشرين سنة القادمة.
وفي الجزء الأخير تنتقل الورقة إلى تحديد المعايير لتقييم منجزات التعليم العالي ومناقشتها، بما يدعم تحسين نوعية التعليم العالي. إضافة إلى التركيز على مصادر التمويل للخدمات التعليمية، وتحديد آليات التكيف مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل بالمملكة، وعلاقتها بخريجي الثانوية.


مواضيع قد تفيدك: