تحولات في العقار دون تغيير في الحدود.. تسليم مستخرج مسح الأراضي من المصلحة الخاصة بالمسح والتسجيل بالدفتر العقاري الواجب تقديمه للمحافظ العقاري



تحولات في العقار دون تغيير في الحدود:
1- عند كل تحويل فإن محرر العقد يطلب تسليم مستخرج مسح الأراضي من المصلحة الخاصة بالمسح وذلك خلال 15 يوما التي تلي الطلب.

2- إن تعيين العقار في العقد المتضمن التحويل يجب أن يكون مطابقا للمعلومات الموجودة في مستخرج المسح، وأخيرا يتم تلخيص مضمون العقد في مستخرج المسح.

وقصد تسهيل الإجراءات المفروضة على المستعملين نصت المادة 76 من المرسوم 76/63 السالف ذكره بأن نفس مطبوعة PR4 bis، يعد في آن واحد مستخرج المسح ومستخرج العقد.

وبهذا فإن في الأول يتم تزويد هذا المطبوع بمعلومات على أساس أنه مستخرج المسح من طرف مصلحة المسح ومكمل بمستخرج العقد من طرف محرر الوثيقة المبينة التخويل العقاري.

3- يتم تسليم هذا المطبوع في نفس الوقت إلى المحافظ العقاري مع الوثيقة محل الإشهار وعند إستلام العقد خاضع للإشهار على المحافظ العقاري أن يتحقق من أن مصلحة المسح قد صادقت على مستخرج المسح وكذا مفعول سريانه على أن لا يكون أكثر من ستة (6) أشهر، والتحقق من مدى مطابقة مستخرج العقد مع الوثيقة موضوع الإشهار وذلك تحت طائلة رد إجراء يقوم بتنفيذ الإجراء ومسك السجل العقاري.
 
وعلى هذا الأساس يسطر المحافظ العقاري بقلم أحمر آخر إجراء المدون بالبطاقة والذي فقد طبيعته الحالية، ويتم التسجيل بالبطاقة الجديدة لإجراء الجديد وتكرر هذه العملية بالنسبة للدفتر العقاري الواجب تقديمه للمحافظ العقاري في آن واحد مع الوثيقة محل الإشهار.

4- بعد عملية إشهار للعقد المتضمن التحويل العقاري يبعث مستخرج العقود نموذج من نوع PR4 bisإلي مصالح المسح لتقوم بالضبط اللازم وذلك طبقا لمراجع الإشهار المسجلة بمستخرج العقد وتطبيقا لنص القرار المؤرخ في 27 /05 /1976 فإن مستخرجات العقد لهذا النموذج  تحول من طرف المحافظ العقاري إلى مصالح المسح من 1 إلى 10 من كل شهر في شكل جدول نموذج  PR11.


مواضيع قد تفيدك: