البديل عن القروض الإنتاجية في البنوك الإسلامية.. إذا حقق المشروع أرباحا خصمت منها مصاريف إحتياطاته ثم يقسم الربح بين أصحاب المشروع و البنك



البديل عن القروض الإنتاجية:
في هذه الحالة البنك هو "رب المال" و أصحاب المشروعات هم "المضاربون", فصاحب أي مشروع يقوم بأخذ المال من البنك مع تقديم الضمانات اللازمة و المافية, مع وجود جهاز للتخطيط بالبنك نفسه لدراسة المشروعات للتأكد من صلاحيتها للتنفيذ على أن يقدم لأصحاب المشروعات ويتم توجيههم إلى الطريق الصحيح لإستثمار الأموال, فإذا حقق المشروع أرباحا خصمت منها مصاريف إحتياطاته ثم يقسم الربح بين أصحاب المشروع و البنك حسبما يتفق الطرفان مسبقا, أما إذا لم يحقق المشروع ربحا ردّ المال إلى البنك إذا سلم رأس المال وتعطى مهلة أخرى إذا كان هناك أمل في المستقبل,  أما إذا أصاب رأس المال خسارة فإنها لاتلحق إلا برب المال أي البنك , هذا إذا لم يكن لصاحب المشروع يد في هذه الخسارة, أما إذا كانت له يد في هذه الخسارة فإن عليه الضمان.
بهذه الطريقة يعمل جهاز التخطيط بالبنك على وضع استثمار  الأموال في مجالها الصحيح من أجل ضمان أمواله وتحقيق الأرباح التي لا شك أنها ستعود على المجتمع بالرفاهية و ستشجع أصحاب الأموال على الإقدام للمشروعات الإنتاجية. كما أن ذلك سيساعد على قيام شركات الإستثمار مادام البنك سوف يشترك معها في التخطيط و تقديم النصح.


مواضيع قد تفيدك: