ترتكز الدراسة على أهم عنصر في الإئتمان وهو عنصر الثقة الذي يتحدد بمعايـير متمثلة في نزاهـة وكفـاءة الزبون ومدى التزامه بتعهداته تجاه المتعامليـن معه، و تختلف هذه الثقة باختلاف أحجـام المؤسسات، فمن السهل وضع الثقة في المؤسسـات الصغيـرة والمتوسطة لأن صاحبها هو المسير بإختلاف المؤسسات الكبرى التي يتعدد المسؤولون فيها و بالتالي مصالح الأشخاص، فتكون المحادثات مع المسؤولين ضرورية لمعرفة المؤسسة عن قرب، إضافة إلى ما يمكن الحصول عليه من المعلومات من المصادر الخارجية، مثـل البنوك الأخرى و المورديـن و نشرات الديوان الوطني للإحصاء و الغرفة التجارية و كذا الجرائد الرسمية، أما بالنسبة لثقة الزبون اتجاه المصرف فتتمثل الثقة في قدراته علـى عدم إفشاء أسـراره أو معلومات تخص نشاطه، الثقة قي قدرته التحليلية و الثقة في جدية آرائه و نصائحه.