يمتاز غرب السودان بالعديد من الأنماط الغنائية المصحوبة بالرقص والتي عادة ما يكون فيها الغناء جماعي مصاحب بالصفقة أو الضرب على النقارة أو ضرب الأرجل على الأرض ومن اكثر الأنماط الغنائية انتشارا والتي تؤدى بصورة جماعية هي الجرارى,المردوم,الجالسة ,أما الأنماط الفردية فهي أغاني الهداي.
أ- الجراري:
هو نوع من أنواع الغناء الجماعي الذي يقدم في مناسبات الأفراح و يؤدى بواسطة النساء بينما يقوم الرجال بدور الكرير والصفقة مع ضرب الأرجل على الأرض وعادة ما يكون الميزان ثلاثي. تتناول مواضيع هذا النمط من الغناء الغزل والمدح والدعوة للإصلاح الاجتماعي.
ب- المردوم:
هذا النمط من الغناء يعتمد على ضرب الأرجل بالأرض ويصحب ذلك اهتزاز وحركة الجسم مع الصفقة ويتبادل فيه الرجال مع النساء الرقص وتتناول معاني الأغاني المواضيع الاجتماعية .يعتبر إيقاع المردوم من اكثر الإيقاعات المعروفة والمميزة لغرب السودان ويؤدى على إيقاع ثلاثي وفى بعض الأحيان تستخدم فيه آلة النقارة والصفارة .
ج- الهداي:
هو نمط من الغناء الفردي تستخدم فيه آلة أم كيكي وتتناول مواضيع الأغاني المدح والذم.
أ- الجراري:
هو نوع من أنواع الغناء الجماعي الذي يقدم في مناسبات الأفراح و يؤدى بواسطة النساء بينما يقوم الرجال بدور الكرير والصفقة مع ضرب الأرجل على الأرض وعادة ما يكون الميزان ثلاثي. تتناول مواضيع هذا النمط من الغناء الغزل والمدح والدعوة للإصلاح الاجتماعي.
ب- المردوم:
هذا النمط من الغناء يعتمد على ضرب الأرجل بالأرض ويصحب ذلك اهتزاز وحركة الجسم مع الصفقة ويتبادل فيه الرجال مع النساء الرقص وتتناول معاني الأغاني المواضيع الاجتماعية .يعتبر إيقاع المردوم من اكثر الإيقاعات المعروفة والمميزة لغرب السودان ويؤدى على إيقاع ثلاثي وفى بعض الأحيان تستخدم فيه آلة النقارة والصفارة .
ج- الهداي:
هو نمط من الغناء الفردي تستخدم فيه آلة أم كيكي وتتناول مواضيع الأغاني المدح والذم.
ليست هناك تعليقات