أكثر ما يميز شمال السودان من الناحية الموسيقية هو آلة الطمبور الشعبية المعروفة لكل السودان والإيقاعات المركبة والغناء الجماعي ما بين الرجال والنساء والمصحوب برقصات معينة تميز كل قبيلة عن الأخرى ،من اكثر الأنماط الغنائية شيوعاً في منطقة الشمالية هي غناء الطمبور والدلوكة والطار والدوبيت.
أ- أغاني الطمبور:
تعتبر أغاني الطمبور من أكثر الأنماط الغنائية انتشاراً بالمنطقة وتؤدى بواسطة مغنى يقوم بالعزف على الطمبور أثناء الغناء مع ترديد الشيالين معه والذين يقومون بأداء رقصات معينة وإحداث صفقة لإثراء الإيقاع.
ب- أغاني الدلوكة:
أغاني الدلوكة تنتشر عند قبائل الجعليين وخاصة في منطقة شندي و في القدم كان هذا النمط يؤدى بواسطة مجموعة من النساء فقط أما في الوقت الحاضر اصبح يؤدى أيضاً بواسطة الرجال.
ج- أغاني الطار:
أغاني الطار تنتشر في منطقة النوبا وتستخدم فيها ثلاث طارات وكل طار يحدث صوتاً وضرباً إيقاعيا يختلف عن الآخر وعادة ما يقوم بأداء الدور الغنائي مغنى بمصاحبة الشيالين والراقصين.
د- الدوبيت:
الدوبيت نمط غنائى منتشر فى جميع انحاء السودان وخاصة شمالة ووسطه ،ويؤدى بدون مصاحبة الة موسيقية بل يعتمد اعتماداً كاملاً على النص الشعرى والمهارة فى المجاراة الشعرية وتعنى نصوصه الكرم والشجاعة ووصف المحبوبة والاعتزاز بالقبيلة
يؤدى الدوبيت بواسطة مغنى واحد أو اثنين و يعتبر الدوبيت مرحلة من أهم المراحل الغنائية فى تاريخ الغناء فى السودان.
ليست هناك تعليقات