نشأة التجارة الالكترونية.. دخول الحاسب الآلي مجال التسوق والتجارة وتحولها من شكلها التقليدي المادي إلى شكل آخر إفتراضي



إن حياة الإنسان وعبر العصور، شهدت تطورات كثيرة في شتى المجالات إلى أن وصل إلى عصرنا الحالي، الذي أصبحت فيه الحياة لا تشبه تلك التي كانت في الماضي، وما يميزها هو الوسائل المستخدمة، التي تهدف إلى  تسهيل حياة الإنسان و تحقيق الرفاهية في العيش.

ومن أهم الوسائل المخترعة في هذا العصر هو الحاسب الآلي والذي شهد منذ عقود تطورات كثيرة، إلى أن وصلت به إلى الإنتشار على نطاق واسع في حياتنا ، فتدخل في كل الميادين، فبه أصبحت تتم الملتقيات العلمية عن بعد والدراسة في المدارس والجامعات الإفتراضية و حتى المعاينة الطبية عن بعد.

وفي وقت ليس بالبعيد، دخل الحاسب الآلي مجال التسوق والتجارة، حيث تحولت من شكلها التقليدي المادي إلى شكل آخر إفتراضي، يعتمد على شبكات إتصال مختلفة، ويطلق عليها إسم التجارة الإلكترونية.

حين ظهرت التجارة الإلكترونية منذ ثلاثة عقود، كانت في شكل محدود نوعا ما، و تتسم بالبساطة ، لكن وبتطورها و تطور الوسائل المستخدمة فيها، واتساع نطاقها، ودخول كل الشرائح والمجتمعات في التعامل وفقها، بدأ ظهور مشاكل عديدة تعيق التعامل فيها، وبدأت تتشكل مخاطر تهدد وجودها والآمان في التعامل بها، منها تهديد إستمرار ثقة المستهلك، بالإضافة إلى البيانات التي تحملها هذه التجارة المهددة بالسرقة والاختراق وإساءة استعمالها أو تدميرها.


مواضيع قد تفيدك: